عمان: اعلنت مجموعة تدافع عن حقوق الانسان اليوم ان اعمال العنف التي شهدها سجن اردني الاثنين سببها سوء معاملة السجناء. وقال المركز الاردني الوطني لحقوق الانسان ان quot;السبب الرئيسي وراء احداث سجن الموقر هو سوء المعاملة التي يتلقاها النزلاء من بعض افراد مرتب السجن المذكورquot;.

وافاد مصدر امني اردني ان ثلاثة سجناء في سجن الموقر (جنوب شرق عمان) قتلوا واصيب عشرات اخرون الاثنين خلال مواجهات مع الشرطة.

واضاف المركز في تقرير اعده بعد زيارته السجن المذكور ان quot;مشاهدات الفريق الزائر والافادات والقرائن المقدمة لم تترك مجالا للشك ان النزلاء في هذا السجن قد تعرضوا للضرب المبرح وسوء المعاملة من قبل قوات الدرك ومرتب السجن حتى بعد انتهاء الاحداث وحتى اثناء وخلال زيارة فريق المركزquot;.

ولاحظ ان quot;ادارة السجن تفتقر الى الخبرة الكافية للتعامل مع حالات الهياج والشغب والاتصال بالنزلاء وتعتمد على منطق القوة فقط وتستخدم العنف سبيلا وحيدا لانهاء الازماتquot;.

وعمد عشرات السجناء في سجن سواقة الاردني الثلاثاء الى اضرام النار في غرفهم ما ادى الى اصابة 42 منهم بجروح وحروق، وذلك غداة مقتل ثلاثة سجناء في احداث سجن الموقر. واوضح المركز انه لم يتمكن من زيارة سجن سواقة.