واشنطن: قال ممثلو المسلمين الاميركيين انهم دعوا البابا بنديكتوس السادس عشر خلال اجتماع معه الخميس الى المساعدة على اقامة حوار دائم بين المسلمين والكاثوليك.
وقال الامام حسن القزيوني مدير المركز الاسلامي الاميركي في مؤتمر صحافي عقب لقاء البابا مع ممثلين من خمس معتقدات quot;لقد قلت للبابا +لقد التقيتك قبل عامين في الفاتيكان وطلبت منك في ذلك الوقت ان تقود جهودا لاقامة حوار دائم مع المسلمينquot;.
واضاف quot;وقد جددت دعوتي اليوم. ان المسلمين والكاثوليك يمثلون 50 بالمئة من سكان العالم، ونحن بحاجة ماسة الى حوارquot;.

ومن جهته قال مزمل صديقي رئيس مجلس الشريعة لاميركا الشمالية انه دعا كذلك الى مزيد من الحوار مع الكنيسة وحث البابا على استخدام نفوذه quot;لاحلال الاستقرار في لبنانquot;.
واضاف ان البابا ابلغه انه quot;سيبذل كل جهدهquot; لتحقيق ذلك.

والتقى البابا زعماء الطوائف البوذية والهندوسية والجينية والديانة اليهودية والاسلامية في لقاء للديانات في مركز جون بول الثاني للحضارات في واشنطن.

قال البابا مخاطبا زعماء كافة الطوائف quot;اليوم وفي غرف الصف في المدارس في كافة انحاء البلاد يجلس شبان مسيحيون ويهود وهندوس وبوذيون واطفال من كافة الاديان جنبا الى جنب يتعلمون مع بعضهم ومن بعضهمquot;.
واضاف quot;ارجو ان يستفيد اخرون من تجربتكم ويدركوا ان المجتمع الموحد يمكن ان ينشأ عن توحد عدة شعوب بشرط ان تعترف جميعا بحرية الاديان بصفتها احدى الحقوق المدنية الاساسيةquot;.
وبدأ البابا اول جولة له في الولايات المتحدة الثلاثاء.

واصبح البابا بنديكتوس اول بابا يزور البيت الابيض منذ 30 عاما حيث التقى الرئيس الاميركي جورج بوش وبحثا العديد من القضايا من بينها المشاكل التي يعاني منها المسيحيون في العراق.
وفي بيان مشترك اصدره البيت الابيض اعرب الزعيمان عن quot;قلقهما المشترك بشان الوضع في العراق خاصة الخطر الذي تتعرض له الطوائف المسيحية في العراق وغيرها من دول المنطقةquot;.
وكان البابا اعرب قبل شهرين عن قلقه بسبب quot;المؤشرات المستمرة على التوتر في لبنانquot; بسبب الازمة السياسة.