بكين : قام رهبان من التيبت بتظاهرة احتجاج شمال غرب الصين ادت الى اعتقالات ورفع حالة التاهب الامني، حسبما افادت منظمتان حقوقيتان وموظفة احدى الفنادق الجمعة. وذكر مركز التيبت لحقوق الانسان والديموقراطية ان قوات الامن الصينية اعتقلت اكثر من 140 من التيبت من بينهم رهبان الخميس في مقاطعة تونغرين بولاية كينغاي.

وتعد هذه احدث حلقة في سلسلة من التظاهرات التي شهدتها التيبت والمناطق المجاورة. وكانت الاضطرابات اندلعت في لاسا عاصمة التيبت في 14 اذار/مارس عقب اربعة ايام من التظاهرات السلمية ضد الحكم الصيني للمنطقة المستمر منذ 57 عاما، وانتشرت الاضطرابات الى المناطق المجاورة التي يسكنها متحدرون من التيبت.

ونقل المركز عن مصادر لم يكشف عنها ان 22 راهبا من دير لونغو في تونغرين تظاهروا الخميس في السوق المحلي ودعوا الى الافراج عن ثلاثة رهبان اعتقلتهم القوات الصينية في 13 نيسان/ابريل. وطبقا للمركز الذي يقع في مدينة دارماشالا شمال الهند، قاعدة حكومة التيبت في المنفى، فقد اتسعت التظاهرة وسادها الصخب.

وصرح مات ويتيكيس من quot;حملة التيبت الحرةquot; (فري تيبت كامبين) ان بعض الرهبان حاولوا تهدئة الوضع، الا ان الشرطة بدأت في ضرب الناس بقسوة واعتقلت العديد منهم. واضاف ويتيكيس نقلا عن راهب في المنطقة ان quot;الارقام التي لدينا هي ان اكثر من 140 من التيتيين اعتقلوا من بينهم راهب بارزquot;.

واضاف ان quot;رجال الشرطة حاصروا كافة المعابد داخل الدير كما تراقب الشرطة المسلحة كافة اماكن سكن الرهبانquot;.وذكرت موظفة في احد الفنادق في مقاطعة تونغرين الجمعة ان السلطات منعت السياح من دخول دير لونغو. واضافت quot;اندلعت بعض الاضطرابات امس. ولكن الوضع هادئ اليومquot;.

ويقول زعماء التيبت في المنفى ان اكثر من 150 الف شخص لقوا حتفهم في القمع الصيني للاحتجاجات في التيبت، فيما تزعم الصين ان المحتجين قتلوا 20 من الابرياء.