باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزيري الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير والايراني منوشهر متكي التقيا الثلاثاء في الكويت واعربا عن quot;قلقهما العميقquot; حول العراق. واوضحت الوزارة في بيان صدر في باريس بعد اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر دولي حول العراق، ان quot;الوضع في العراق هو في نظر فرنسا وايران موضوع قلق عميقquot;.

وقد عكرت موجة جديدة من الاعتداءات فترة الهدوء النسبي في العراق منذ نهاية 2007، ولا تزال معارك هي الاعنف منذ 2004، تدور بين عناصر جيش المهدي والجيش العراقي والقوات الاميركية. واكد متكي للكويت ان ايران تؤيد الحملة التي تشنها الحكومة العراقية ضد المجموعات المسلحة في العراق، ورد الاتهامات التي تقول انها تدعم الميليشيات في العراق.

وقالت الخارجية الفرنسية ان quot;مسألة البرنامج النووي الايراني قد نوقشت ايضاquot; خلال اللقاء بين كوشنير ومتكي، لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل.وكان كوشنير طرح في الثامن من نيسان/ابريل امكانية quot;تشديدquot; العقوبات على ايران اذا استمرات طهران في تجاهل دعوات المجموعة الدولية حول برنامجها النووي.

واوضحت الخارجية الفرنسية ان كوشنير ومتكي ناقشا quot;ايضا مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك للبلدين ولاسيما منها المسائل الاقليمية (لبنان والوضع في الشرق الاوسط)quot;. وكان الوزيران التقيا خلال المؤتمر الوزاري الموسع السابق حول العراق في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول، ثم في 24 كانون الثاني/يناير في منتدى دافوس.