واشنطن: قالت مصادر بالكونغرس اليوم الثلاثاء ان ادارة بوش تخطط لاطلاع المشرعين الأميركيين في جلسة مغلقة هذا الاسبوع على ما يشتبه بأنه تعاون نووي بين كوريا الشمالية وسوريا. ولم يتضح على الفور سبب لماذا تريد الادارة الأميركية أن تنفذ هذا الاطلاع الذي يتوقع ان يجرى يوم الخميس بشأن قضية ابقاها البيت الابيض طي الكتمان منذ قامت اسرائيل في السادس من سبتمبر أيلول بغارة جوية غامضة في سوريا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي ان الغارة استهدفت موقعا للمخابرات السورية قدر محللون انه مفاعل نووي غير مكتمل البناء صمم فيما يبدو على غرار مفاعل كوري شمالي استخدم في انتاج مخزونها من وقود الاسلحة النووية. وقد قال اعضاء الكونجرس ومن بينهم عضوان بالحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس جورج بوش ان المزاعم التي تتعلق بأن كوريا الشمالية ربما تكون ساعدت سوريا في جهد لتطوير خبرة نووية تستحق ان تعرض علنا في الكونجرس.

والقضية مثار قلق على وجه الخصوص لان الولايات المتحدة تسعى لاقناع كوريا الشمالية باصدار اعلان انقضى موعده المحدد عن برامجها النووية في اطار اتفاق متعدد الاطراف وافقت بيونجيانج بموجبه على التخلي عن جميع أسلحتها وبرامجها النووية.