الرياض: توقع وزير خارجية مصر احمد ابو الغيط ان تستمر الازمة الرئاسية اللبنانية خلال العام الحالي وان الوضع اللبناني لن يحل في المستقبل القريب. وقال ابو الغيط في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط السعودية الصادرة في لندن عبر طبعتها اللبنانية اليوم الخميس quot;ثمة اقتناع بان الوضع اللبناني لن يسوى في المستقبل القريب .. المؤكد ان 2008 لن يشهد الحل المنشودquot;. وتابع quot;ننتظر الانتخابات الأميركية وايضا ننتظر التأثيرات الاخرى في الاقليم (المنطقة) quot; لحل الازمة الرئاسية في لبنان.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ويتسلم الرئيس الجديد مهامه في يناير/كانون الثاني عام 2009 . ودعا ابو الغيط الى quot;خفض التوترquot; في لبنان لان quot; أي صدام غير محسوب واي حدث يؤدي الى سقوط ضحايا قد يقود الى تطورات وخيمة quot;. واشار الى ان الولايات المتحدة الأميركية التي زارها مؤخرا quot; لا ترغب في ان ترى وضعا لبنانياً ملتهباًquot;.

من جهة ثانية توقع ابوالغيط قيام quot;عمليات عسكرية ( اسرائيلية ) كبيرة quot; ضد قطاع غزة quot; نحن نسعى الى اجهاضها quot;. واشار الى ان مصر تريد التهدئة في غزة quot; لفتح الطريق من اجل مفاوضات سلسةquot;.