كولومبو: قتل 23 شخصا على الاقل واصيب 52 بجروح اثر انفجار عبوة قوية الجمعة في حافلة مكتظة في محطة حافلات خارج كولومبو عاصمة سريلانكا، على ما اعلنت الشرطة. وقال ضابط شرطة quot;قتل 23 شخصا على الاقل في المكان، وتوفي 13 شخصا في طريقهم الى المستشفىquot;، في الاعتداء الاسوا في الاشهر المنصرمة. واوضح ان quot;52 شخصا يتلقون العلاج في مستشفيين اثنينquot;.

وانفجرت العبوة داخل محطة الحافلات الخاصة بيلياندالا واندلعت النيران في الحافلة عقب الانفجار. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هذا الاعتداء، لكن سريلانكا كثيرا ما تشهد هذا النوع من الاعتداءات التي استهدفت مؤخرا حافلات للمدنيين. وتتهم السلطات الانفصاليين التاميل بالوقوف وراء تلك التفجيرات.

واتهم متمردو جبهة نمور تحرير ايلام في شباط/فبراير بالمسؤولية عن انفجار عبوة في حافلة اسفر عن مقتل 20 شخصا. وقد شن الجيش السريلانكي الاربعاء هجوما على نمور التاميل تحول الى اسوا هزيمة يمنى بها منذ اعوام بعد الاعلان عن 185 قتيلا او مفقودا في صفوف الجيش، بحسب حصيلة غير رسمية.

وتشهد سيلان السابقة الذي استقلت في الرابع من شباط/فبراير 1948 والتي تعد عشرين مليون نسمة، اقدم نزاع في القارة الاسيوية وهي حرب تتوالى فيها فترات معارك واعتداءات وهدوء. ويقاتل نمور التاميل الهندوس منذ 1972 من اجل استقلال شمال وشمال شرق ذلك البلد الذي يعد 75% من السنهاليين البوذيين. وقتل ما بين ستين الى سبعين الف شخص خلال ثلاثة عقود والالاف منذ استئناف اعمال العنف في نهاية 2005.