عواصم:ادانت كندا بشدة الاحد quot;الاعتداء الارهابيquot; الذي تبنته حركة طالبان ضد استعراض عسكري في كابول خرج منه الرئيس الافغاني حميد كرزاي سالما ولكن قضى فيه ثلاثة اشخاص.

وقال وزير الخارجية مكسيم بيرنييه في بيان ان quot;كندا تدين بشدة الاعتداء الارهابي الذي وقع خلال احتفال كان يجري في كابولquot; مشيرا الى ان quot;افغانا ابرياء قتلوا في هذا الاعتداء الاخرقquot;. واضاف ان quot;هذا الاعتداء لن يعيقنا عن دعم الشعب الافغاني والرئيس كرزاي وكذلك الحكومة والبرلمانيين الافغانquot;.

واوضح ان اوتاوا اعربت الاحد عن دعمها للرئيس كرزاي من خلال سفير كندا في افغانستان عارف لالاني الذي كان يشارك في الاحتفال ولكنه خرج سالما.

وتبنت حركة طالبان مسؤولية الهجوم الصاروخي الذي اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص، غير انها نفت استهداف كرزاي بشكل خاص. ونجا كل من الرئيس كرزاي ومدعويه واعضاء الحكومة والسفراء الاجانب والممثل الاعلى للامم المتحدة والقادة العسكريون الذين كانوا يحضرون الاستعراض العسكري الذي وقع خلاله الاعتداء.

من جهته، اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لنظيره الافغاني quot;الالتزام الصارم والثابتquot; لفرنسا تجاهه. وقال ساركوزي في رسالة وجهها الى كرزاي quot;اثر الاعتداء الجبان الذي استهدف للتو في كابول السلطات الافغانية، ومن ضمنها شخصكم، اسمحوا لي ان اعرب لكم شخصيا عن تضامن فرنسا ودعمهاquot;.

واضاف ساركوزي quot;ندين باشد العبارات هذا العمل المقيت الذي ارتكبه متعصبون هدفهم الوحيد هو اعاقة خطوات التطوير الشجاعة التي يسعى بلدكم وقادته، بدعم المجتمع الدولي، الى خطوها على طريق الاستقرار واعادة الاعمار ونشر الديموقراطيةquot;.

وكان ساركوزي اعلن مؤخرا ان فرنسا ستعزز انتشارها العسكري في افغانستان بسبعمئة جندي اضافي سينتشرون في شرق البلاد. واضاف الرئيس الفرنسي ان quot;مؤتمر الدعم الذي ننظمه سويا في 12 حزيران/يونيو في باريس سيكون مناسبة هامة للاجتماع حول الاهداف المشتركةquot;.

ادانة المانية لمحاولة اغتيال كرزاي

هذا و دان وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير بشدة الهجوم الذي تعرض له الرئيس الافغاني. واعلنت الوزارة نقلا عن شتاينماير quot;هالني الخبر عن الهجوم الجبان على الرئيس كرزايquot;.
واضاف quot;انا مرتاح لانه لم يصب باذى وانه في امانquot;.

ومن ناحيتها، اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن quot;سخطهاquot; خلال اتصال هاتفي مع كرزاي.وجاء في بيان ان quot;المستشارة اعربت له عن سخطهاquot; كما quot;اكدت ان المانيا ستبقى الى جانب افغانستا بشكل وثيقquot;.

كي مون يصف اعتداء كابول بquot;غير المقبولquot;

من جانبه، وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاعتداء استعراض عسكري في كابول خرج منه كرزاي سالما بانه quot;غير مقبولquot;. وقال الامين العام في بيان quot;ادين بشدة الاعتداء على الرئيس كرزاي خلال استعراض عسكري في كابولquot;. واضاف ان quot;هذا الاعتداء على المؤسسات الشرعية للدولة الافغانية والشعب الافغاني غير مقبولquot;.

وجدد بان كي مون ايضا التأكيد على دعم الامم المتحدة لجهود اعادة الاعمار في البلاد quot;عبر مؤسسات حكومية شرعية وبطريقة تلبي حاجات المعدمين وتؤمن العدالة والامنquot;.وتبنت حركة طالبان مسؤولية الهجوم الصاروخي الذي اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص، غير انها نفت استهداف كرزاي بشكل خاص.

ونجا كل من الرئيس كرزاي ومدعويه واعضاء الحكومة والسفراء الاجانب والممثل الاعلى للامم المتحدة والقادة العسكريون الذين كانوا يحضرون الاستعراض العسكري الذي وقع خلاله الاعتداء.