واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيثير مجددا قضية ارتفاع سعر النفط خلال محادثاته الاسبوع المقبل مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. لكن المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل تحاشى القول ان الرئيس الاميركي سيحض الملك السعودي على التدخل لزيادة انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، وذلك في وقت يواجه فيه الاقتصاد الاميركي مزيدا من الصعوبات جراء ارتفاع اسعار الوقود.

وسبق ان دعا بوش الى زيادة انتاج النفط، من دون ان يلقى تجاوبا. وقال ستانزل quot;في كل مرة يجري فيها الرئيس محادثات مع قادة المنطقة، فانه يتحدث عن تأثير ازدياد اسعار النفط على اقتصادنا وعلى الاقتصاد العالميquot;. واضاف quot;يمكنكم اذا ان تتوقعوا ان يعبر الرئيس عن هذا القلق بوضوحquot;.

ورغم العلاقات الوطيدة بين واشنطن والرياض، لم ينجح بوش خلال زيارته الاخيرة للملكة العربية السعودية في كانون الثاني/يناير الفائت في اقناع الملك عبدالله بزيادة انتاج النفط.

ويتوجه بوش الى السعودية مجددا الاسبوع المقبل. وحيال ازدياد اسعار الوقود وضغط الرأي العام، اعلن بوش انه يتفهم قلق الاميركيين لكنه اكد ان لا حل لهذه الازمة على المدى القريب. وتجاوز سعر برميل النفط الاثنين في نيويورك عتبة 120 دولارا للمرة الاولى في تاريخه.