ستراسبورغ (مجلس اوروبا): طالب نائب رئيس الحكومة الجورجية يورغي باراميدزه الاربعاء في ستراسبورغ بارسال قوة سلام اوروبية الى جورجيا بسبب النزاع مع روسيا حول منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.
وقال المسؤول الجورجي المكلف الشؤون الاوروبية امام اللجنة الوزارية لمجلس اوروبا quot;نحتاج الى قوة سلام حقيقية مستقلةquot;.

وكان باراميدزه توجه الى نواب لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي الثلاثاء مطالبا بان يفكر الاتحاد الاوروبي quot;في ارسال بعثة تقويم وشرطةquot; الى ابخازيا لتحل محل القوة الروسية quot;غير الحياديةquot;، على حد قوله.
واعلن الاربعاء ان حكومته ستقدم طلبا الى الاتحاد الاوروبي في هذا الاتجاه.

واتهم باراميدزه في حديث مع الصحافيين موسكو بتنفيذ quot;اعتداء عسكريquot; على جورجيا، مشيرا الى ان روسيا تريد بكل الوسائل منع انضمام بلاده الى حلف شمال الاطلسي.
وقال ان لا اوهام لديه بالنسبة الى حصول تغيير في السياسة الروسية مع تسلم الرئيس الجديد ديمتري مدفيديف مهامه.

وشهدت العلاقات بين روسيا وجورجيا تدهورا خطيرا منذ اعلنت موسكو في 16 نيسان/ابريل تعزيز علاقاتها مع منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
وانشقت ابخازيا واوسيتيا الجنوبية عن جورجيا خلال حروب في مطلع التسعينات اسفرت عن مقتل الالاف واجبرت مئات الالاف على الفرار من منازلهم.

وانشئت بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة في آب/اغسطس 1993 مهمتها التحقق من الالتزام بوقف اطلاق النار بين الحكومة الجورجية والسلطات الابخازية. وتوجد قوات روسية في ابخازيا بموجب هذه المهمة.