ساكاشفيلي يعلن حال الطوارىء لمدة 48 ساعة

واشنطن: اعرب البيت الابيض الاربعاء عن quot;قلقهquot; من الوضع السائد في جورجيا ودعا الى quot;حوار بناءquot; بين حكومة تبليسي والمعارضة. وقال متحدث باسم البيت الابيض هو غوردن جوندرو quot;نحن قلقون من المعلومات الواردة من جورجيا. ندعو الى تظاهرات سلمية وندعو الطرفين الى الامتناع عن القيام باعمال عنفquot;.

واضاف quot;يجب ان تعمد الحكومة والمعارضة الى حوار بناء. سوف نواصل مراقبة الوضعquot;. ومن ناحيتها، دعت وزارة الخارجية الاميركية الحكومة والمعارضة في جورجيا الى حل خلافاتهما بالطرق السلمية وتحاشي اللجوء الى اعمال من شأنها ان تزيد من اعمال العنف.

وقال المتحدث باسمها شون ماكورماك quot;لا يجوز ان يقدم اي طرف من الطرفين على اعمال تعتبر تحريضية من قبل الاخر وتؤدي الى اعمال عنفquot;.وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي اعلن مساء الاربعاء حالة الطوارىء في البلاد بعد مواجهات عنيفة بين القوى الامنية والاف المتظاهرين.

وقال وزير الاقتصاد والتنمية جورجي ارفالادزي في تصريح للتلفزيون الجورجي ان الرئيس اعلن حالة الطوارىء لمدة 15 يوما على جميع الاراضي الجورجية.واوضح ان المرسوم الذي اصدره رئيس الدولة quot;يفرض حالة الطوارىء لمدة 15 يوما كما يفرض قيودا على التجمعات والاجتماعات والتظاهرات وكذلك على الاعلامquot; موضحا ان quot;التلفزيون الرسمي وحده سيستمر في العملquot;.ووقعت الاربعاء مواجهات عنيفة بين القوى الامنية الجورجية ومتظاهرين يطالبون باستقالة ساكاشفيلي منذ عشرة ايام. واتهمت تبيليسي موسكو بالوقوف وراء الاضطرابات.