كروفورد:تجنبت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش توجيه انتقاد مباشر للتصويت الذي تجريه حكومة ميانمار على مسودة دستور يوم السبت وجادلت بدلا من ذلك بان تركيز المجلس العسكري الحاكم لابد وان يكون على جهود الاغاثة من الاعصار.

وعندما سأله الصحفيون امتنع جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض عن تكرار الانتقاد الذي وجهته الولايات المتحدة لزعماء ميانمار بشأن تصويت ينظر اليه على انه تعزيز لقبضة المجلس العسكري الحاكم على البلاد. واردف قائلا للصحفيين quot;موقفنا بشأن الاستفتاء معروف. quot;تركيزنا الان على الحصول على مساعدات لشعب بورما ونحن نأمل بالتأكيد ان يكون ذلك هو تركيز الحكومة البورمية.quot;

وكانت ميانمار تعرف سابقا باسم بورما. وخففت الولايات المتحدة من لهجتها خلال الايام الاخيرة فيما قد تكون محاولة لاقناع المجلس العسكري الحاكم بقبول مساعدات امريكية بعد ان اجتاح الاعصار نارجيس البلاد في الثاني من مايو ايار مما ادى الى قتل عشرات الالاف وترك 1.5 مليون ناج ينتظرون الطعام والدواء.

وحتى الان لم يمنح تصريح الا لرحلة اغاثة جوية امريكية واحدة فقط بالهبوط في ميانمار وهي مقررة يوم الاثنين. ورفض المجلس العسكري منح تأشيرات دخول لفريق امريكي للاغاثة من الكوارث يقف على اهبة الاستعداد في تايلاند.