أسامة مهدي من لندن : اعلن مرصد الحريات الصحافية في العراق عن اطلاق قائمة سوداء بأسماء المسؤولين الذين يعتدون على الصحافيين او يأمرون افراد حماياتهم بذلك داعيا الصحافيين الى مقاطعة الجهات التي تنتهك حقوقهم اوتعتدي عليهم بالضرب او التي تمنعهم من ممارسة عملهم لتبيان اهمية الاعلام لتلك الجهات واهمية الصحافي وقدسية عمله .

وقال المرصد في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم انه في ظل الإفلات من تحمل مسؤولية الاعتداءات التي تطال الصحافيين والعاملين في القطاع الإعلامي والتي تثقل كاهلهم عندما يمارسون اعمالهم اليومية فأنه يطلق لائحة سوداء تشمل اسماء من يهاجمون او يعتدون على الصحافيين مباشرة أو يأمرون حماياتهم بذلك. واوضح ان اللائحة ستشمل المسؤولين السياسيين والعسكريين والوزراء واعضاء برلمان ورؤساء الحكومات المحلية والمدراء العامين والموظفين او زعماء الميليشيات أوالجماعات المسلّحة الذين يتمتعون بشكل عام بحصانة تحميهم من المحاسبة عن هذه الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبونها بحق حرية العمل الصحفي و حرية التعبير في البلاد والتي باتت اعتداءاتهم تشكل أحد أبرز التهديدات و المخاطر اليومية التي يواجهها الصحفيون .

واضاف المرصد ان القائمة التي اعدها ستكون باللغات العربية والكردية والانكليزية و ستوزع بشكل متفاوت على المنظمات الدولية و الحقوقية العالمية بالترافق مع اطلاق حملة تنسيق مع وسائل الاعلام لمقاطعة تغطية اخبار ونشاطات الشخصيات التي ستكون اسماؤهم في هذه اللائحة .
ودان المرصد الاعتداء الذي طال امس الاحد مراسل راديو سوا في البصرة صفاء العيسى اثناء محاولته تغطية فعاليات مهرجان المربد المقام هناك . ونقل المرصد عن العيسى قوله ان عناصر امن quot; قاموا بالاعتداء عليّ وهددني أحدهم بوضع كيس في رأسي وبعدها ضربوني على وجهي، واقتادوني إلى غرفة صغيرة quot; . وفي الوقت الذي اتهم فيه الصحافيون عناصر حماية وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري بالاعتداء على العيسى نفى الجابري هذه الاتهامات و اتصل بوسائل الاعلام التي نشرت الخبر موضحا ان عناصر حماية اخرين تابعين لوزير العدل صفاء الصافي قاموا بالاعتداء على العيسى فيما اتصل الصافي بوسائل الاعلام نفسها و ردّ الاتهامات الى الجابري .

واكد مرصد الحريات الصحافية تنامي ظاهرة خطيرة تمارسها بعض الجهات والشخصيات لوضع رئاسة الحكومة نوري المالكي بموقف محرج امام المجتمع الدولي بشأن حرية الصحافة و التعبير من خلال اعتداءتها و قمعها للصحافيين بخلاف التوجهات التي اصدرها في الرابع من شباط (فبراير) الماضي بضمان عمل الصحافيين وحرية تحركهم ومعاقبة المسيئين اليهم مايتوجب وقوف الحكومة بالضد من هذه التصرفات الشنيعة بحق وسائل الاعلام .

ودعا الرصد جميع الصحافيين الى مقاطعة الجهات التي تنتهك حقوق الصحافيين وتعتدى عليهم بالضرب او التى تمنعهم من ممارسة عملهم لتبيان اهمية الاعلام لتلك الجهات واهمية الصحفي وقدسية عمله كما قال.