غزة: اكدت حركتا حماس والجهاد الاسلامي اليوم خلال مؤتمر بمناسبة الذكرى الستين للنكبة على حق العودة واعتبرتا ان تحقيقها اصبح اقرب من اي وقت مضى.

وقال محمود الزهار القيادي في حماس quot;نؤكد اليوم على حق العودة واننا اقرب الى العودة من اي وقت مضى فلقد سقطت اوهام الصهيونيةquot;.وجاءت كلمة الزهار خلال المؤتمر الوطني للحفاظ على الثوابت الذي عقد في مدينة غزة في ذكرى النكبة وشارك فيه مئات من الفلسطينين.
وحمل المؤتمر شعار quot;ستون عاما والعودة اقربquot; ورفعت اعلام فلسطينية وخارطة فلسطين التاريخية ولافتات كتب عليها quot;لا عودة عن العودةquot; وquot;اللاجئون عنوان مظلومية الشعب الفلسطينيquot;.

وافتتح المؤتمر بالسلام الوطني الفلسطيني وحمل بعض القادة والمشاركين خارطة فلسطين وحمل الزهار مفتاحا نحاسيا كبيرا في اشارة رمزية الى حق العودة.

واعتبر الزهار زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسرائيل غير مرحب بها قائلا quot;لا مرحبا بك يا بوش والمنافقون من الرؤساء الذين يدنسون ارضنا ارضاء لشيطان اميركاquot; مضيفا quot;شعوبكم ستعاقبكمquot;.

واضاف الزهار quot;سقطت مصداقية الشرعية الدولية وسياسة الكيل بمكيالين ان هذا الكيان مشروع استعماري فضحت صورته بلا خجل ونؤكد على ان لا للاعتراف باسرائيل. لا للاعتراف باسرائيلquot;.

واضاف الزهار quot;ليعلم الجميع ان ارضنا ليست للبيع ولا للشراء وان حق المقاومة مقدس ثقافة وصناعة وزراعة وتعليما والبندقية والصاروخ ادوات شريفة من اجل اهداف شريفةquot; مؤكدا quot;اننا لن نخضع للابتزازات الرخيصة مهما كلف ذلك.quot;

وقال الزهار quot;اننا لا نعيش اوهام السلام المزعوم ولا تخيفنا قوى الدمار والخراب ولا غزارة الدم المراق ولا جسامة التضحيات، وها نحن القوى المقاومة افرادا ومؤسسات، وعائلات وفصائل نجدد عهدنا على العودة، ونعمل من اجلها ونبشر بهاquot;.

من جهته قال محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي quot;العودة باتت اقرب من اي وقت مضى وان الخلل في موازين القوة ليس امرا نهائيا بل هو بالفعل يتغير ويتحولquot;.

كما شدد الهندي في كلمته على تمسك الشعب الفلسطيني بـquot;خيار المقاومة والصمود لا الحلول الانهزامية في التسوية والسلام الهزيل لقد تعزز لدينا خيار المقاومة مع انسداد افق التسوية وكشف زيفها quot;.

واوضح الهندي quot;المسالة بالنسبة لنا مسالة وقت لا اكثر حتى ينهار هذا الكيان فان اسرائيل تتراجع وهذا هو العنوان الذي سنقراه في كل المواجهاتquot;.

وقال الهندي quot;في هذه اللحظات يحط في اسرائيل الشخص المسؤول عن قتل الاف الابرياء في العراق وافغانستان ليحتفل بالذكرى ال 60 لقتلنا وتشريدناquot;.

فلسطينيو لبنان يحيون ذكرى النكبة

وعلى صعيد متصل، احيا الفلسطينيون في لبنان، وغالبيتهم من لاجئي عام 1948، اليوم الذكرى الستين للنكبة بمسيرات على الحدود مع اسرائيل او داخل مخيماتهم يستعيدون عبرها مشاهد النزوح عن ارض اجدادهم.

فالى بلدة مروحين التي تبعد امتارا قليلة عن الحدود مع اسرائيل في الجنوب وصل مئات الفلسطينيين في سيارات نقل صغيرة ليشاهدوا عبر الاسلاك الشائكة اقرباء لهم اتوا من قرى وبلدات احتلتها اسرائيل عام 1948.

وحمل القادمون صور الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات واعلاما فلسطينية ويافطات كتب عليها quot;نطالب الرئيس الاميركي بوش بالضغط لتنفيذ القرارات الدولية ومنها القرار 194quot; الذي ينص على حل عادل لقضية اللاجئين وquot;نرفض التوطين ولا بديل لنا عن فلسطينquot; وquot;لبنان جميل لكن فلسطين بنظرنا هي الجنةquot;.

وفي مخيم عين الحلوة قرب صيدا في جنوب لبنان، اكبر مخيمات اللاجئين، احيا المقيمون ذكرى النكبة بمسيرة ضمت نحو 500 طفل جابت طرقات المخيم الاكبر وهي تؤكد على حق العودة.

وارتدت النسوة الزي الفلسطيني التقليدي المطرز فيما اعتمر الفتيان الكوفية الفلسطينية. وارتدى عدد من الاطفال ثيابا بالوان العلم الفلسطيني.
وحمل الاطفال سلالا وضعوا فيها اوان منزلية او وضعوا حاجيات في صرر في مشاهد تعيد الى الذاكرة صور نزوح الفلسطينيين عن وطنهم عام 1948.

ورفعوا لافتات باسم المدن والقرى التي نزح عنها اجدادهم وبينها طبريا، صفد، الخليل، حيفا، يافا، عكا... كما حملوا يافطات كتب عليها quot;لن ننساك فلسطينquot; وquot;عائدونquot; وتصدرت المسيرة يافطة حملت عبارة quot;نرفض التوطين، سنعود الى فلسطين، فلسطين لنا من جيل الى جيلquot;.

وقالت مشرفة على احدى الروضات quot;ذاكرتنا غنية بالحكايات التي رواها لنا اباؤنا واجدادنا عن فلسطين لذا ورغم السنوات الطويلة اراد اطفالنا التعبير عن تمسكهم بحق العودةquot;.

وتقول ميسر طه الناشطة في منظمة غير حكومية quot;نحتفل مع ان ظروفنا السياسية ابعدتنا كثيرا عن الحق الذي منحتنا اياه الامم المتحدة قبل 60 عاما عندما اصدرت القرار الدولي 194quot;.

وفي دمشق، اعتصم عدة مئات من الفلسطينين اليوم امام مقرات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والصليب الاحمر الدولي مطالبين بحق العودة.
وشارك في الاعتصام نساء واطفال وممثلين عن مختلف الفصائل الفلسطينية المتواجدة على الساحة السورية حاملين الاعلام الفلسطينية ولافتتات تؤكد على quot;مواصلة النضال حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدسquot; وquot;التمسك بحق العودةquot; وquot;رفض التوطين او التعويض او التهجيرquot;.

وسلم المعتصمون مذكرات الى ممثلي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والصليب الاحمر الدولي والجامعة العربية في دمشق مطالبين اياهم بتحمل مسؤولياتهم وتطبيق قرارات الامم المتحدة.

واشار المعتصمون في مذكرتهم الى ان quot;اسرائيل ومنذ 60 عاما تستمر في رفضها تطبيق قرارات الامم المتحدة وتواصل عدوانها على الشعب الفلسطيني من خلال مصادرة المزيد من الاراضي وتوسيع الاستيطان والاعتقال والحصار بحق ابناء الشعب الفلسطينيquot;.