القدس: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي الذي يشتبه بانه قدم الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;مبالغ كبيرةquot; سيدلي بشهادة امام محكمة القدس في 25 ايار/مايو.
واوضحت الاذاعة الاربعاء ان تالانسكي سيقدم روايته للوقائع في جلسة مغلقة ستستغرق بضعة ايام على الارجح ثم سيسمح له بالعودة الى الولايات المتحدة حيث يقيم.

ويشتبه القضاء الاسرائيلي بان اولمرت تلقى من موريس تالانسكي quot;مبالغ كبيرةquot; وquot;غير مسموح بهاquot; لمدة طويلة عندما كان رئيسا لبلدية القدس (1993-2003) ثم وزيرا للصناعة والتجارة (2003-2006).
وقدم محامو اولمرت طلبا لاستئناف قرار دعوة تالانسكي للادلاء بافادته.

وقال المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية مناحيم مزوز في رسالة الى quot;المنتدى القانوني لارض اسرائيلquot; المنظمة التي تطالب باستقالة اولمرت، ان التحقيق ما زال في مراحله الاولى، مؤكدا انه يحتاج حاليا للبحث في الجوانب القانونية لبقاء رئيس الوزراء في منصبه.

وذكرت مصادر في الشرطة ان اثنين من الاثرياء الاميركيين اليهود هما دانيال ابرامز وشيلدون ادلسون استجوبا في اطار هذه القضية.
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الشرطة تشتبه بان اولمرت ساعد تالانسكي في الحصول على عروض مقابل مبالغ من المال وسهل له عمليات شراء اراض في القدس.