أنقرة: دعا رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان اليوم المحكمة الدستورية التي تنظر في دعوى حظر حزب (العدالة والتنمية) الحاكم الى اتخاذ قرار لا يفضي الى زعزعة الاستقرار في البلاد.ودعا توبتان في تصريح صحافي نقلته وسائل الاعلام التركية الى ان quot; تقيم المحكمة الأحداث التي استدعت رفع هذه الدعوى بشكل مستقل عن السياسة وتصدر قرارا ينظر باستقرار البلاد ويكون متنفسا للجميعquot;.

وقال ان المحاكم الدستورية في الدول الديمقراطية كافة والتي تحمل صفة المحاكم العليا هي من اهم عوامل استقرارها وقادرة على تحديد وجهة مستقبلها معربا عن ثقته في أن المحكمة الدستورية التركية ستصدر القرار الصحيح في هذه الدعوى.

وراى بأنه quot;بوسع المحكمة الاجتهاد في اخراج قرار يريح الجميع يكون فوق السياسة ويأخذ بعين الاعتبار استقرار البلاد بدلا من اتباع الأساليب الكلاسيكية في قبول أو رفض دعوى الحظر المرفوعة ضد الحزب الحاكم وهذا ما نتمناهquot;.

وأضاف ان quot;فتح الدعوى كان نتيجة بعض المخاوف ولا شك أن المدعي العام عندما رفع القضية ضدنا فانه حصل على معلومات ووثائق مهمة ووضعها أمام تقدير المحكمة وعليه لا يحق لي أن أقيم هذا الأمرquot; مؤكدا أن ما قاله هو مجرد رأي وأمنية والمحكمة تملك قدرة بناء مستقبل تركيا.

وما زالت المحكمة الدستورية تطالع وتقيم الدعوى التي رفعها قبل شهرين المدعي العام في محكمة التمييز عبدالرحمن يالجين كايا يطلب فيها حظر الحزب الحاكم بسبب quot;نشاطاته التي تتعارض مع العلمانيةquot; وأيضا بمنع 71 شخصية سياسية في الحزب من ممارسة العمل السياسي وعلى رأسهم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورئيس الجمهورية عبد الله غول.

وسبق أن حظرت المحكمة الدستورية للاسباب نفسها حزبين اسلاميين كان من أعضائهما العديد من كوادر حزب (العدالة والتنمية) بينهم اردوغان وغول وهما حزب (الرفاه) عام 1998 وحزب (الفضيلة) عام 2001.