القدس: استبعد مدعي عام اسرائيل مناحيم مزوز اليوم الاحد توجيه اتهام قريبا الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في قضية فساد تحقق فيها الشرطة. وقال المدعي العام في حديث الى القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي (خاص) quot;لست اكيدا اننا سنتمكن من توجيه اتهام خلال الاسابيع المقبلة. لا يبدو هذا واقعياquot;. واعلن اولمرت انه سيستقيل في حال توجيه اتهامات له.

واعلنت الشرطة السبت انها ستستجوب اولمرت quot;خلال الايام المقبلةquot; في اطار التحقيق الجاري في قضية فساد. وعبرت وزارة العدل الاحد عن استيائها من عدم تحديد اولمرت موعدا للمحققين، متهمة محاميه باضاعة الوقت، بحسب ما ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي. ويشتبه بان اولمرت تلقى quot;مبالغ مالية كبيرةquot; بشكل غير قانوني من رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي، وذلك على مدى فترة طويلة عندما كان رئيسا لبلدية القدس (بين 1993 و2003)، ثم وزيرا للصناعة والتجارة (من 2003 الى 2006).

وتشتبه الشرطة في ان اولمرت ساعد رجل الاعمال على الفوز باستدراجات عروض مقابل هذه المبالغ المالية وبانه سهل له عملية شراء اراض في القدس، بحسب الصحافة الاسرائيلية. واقر اولمرت بانه تلقى مساهمات مالية لحملاته الانتخابية، الا انه اكد نزاهته. ويخضع اولمرت لثلاثة تحقيقات اخرى تتعلق بصفقات عقارية مريبة وتعيينات سياسية مع استغلال نفوذ حين كان وزيرا للصناعة والتجارة.