بيروت،الرباط: اكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعمه لاتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين بما يخدم المصالح الوطنية للبنان مؤكدا وقوف المملكة الدائم الى جانب لبنان.وشدد الملك عبدالله خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة على دعم مساندة بلاده للبنان وللجامعة العربية quot;في رعايتها للحوار الوطني المقبل برئاسة الرئيس الجديد للجمهورية العماد ميشال سليمانquot;.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اللبناني في بيان هنا ان السنيورة اطلع العاهل السعودي على نتائج اتفاق الدوحة الذي انهى الازمة في لبنان مشددا على اهمية الاتفاق في تعزيز الامن والاستقرار في لبنان.وقال البيان ان السنيورة شدد على ان quot;مظلة لبنان لا يمكن الا ان تكون عربيةquot; مشيدا بدور الدول العربية في حل الازمة اللبنانية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر.

واضاف ان السعودية ومصر كانتا صاحبتا الدعوة الى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الاخير الذي انبثقت منه اللجنة الوزارية العربية وافضت جهودها الى عقد مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في العاصمة القطرية الدوحة.واعرب السنيورة عن شكره للدور السعودي الداعم للبنان على كافة الاصعدة منوها بدور جامعة الدول العربية وامينها العام عمرو موسى تجاه قضايا لبنان. واستعرض السنيورة مع الملك عبدالله مضمون الاتفاق ومدى اهميته بالنسبة الى لبنان خصوصا لناحية انتظام الحياة السياسية والمؤسساتية والمساهمة في عودة عمل النظام الديموقراطي اللبناني.

المغرب ترحب باتفاق الفرقاء اللبنانيين في الدوحة

بدورها رحبت المغرب اليوم بالاتفاق الذي توصل اليه الفرقاء اللبنانيين في العاصمة القطرية الدوحة وذلك في محاولة جاء لانهاء الازمة السياسية التي شهدها لبنان مؤخرا.وعبر المتحدث باسم الحكومة المغربية وزير الاتصال خالد الناصري للصحافيين عقب اجتماع لمجلس الوزراء عن ارتياح المغرب لابرام الاتفاق اللبناني الذي وصفه ب quot;المهم والشاملquot; برعاية من جامعة الدول العربية.

وكشف الناصري عن مناقشة مجلس الوزراء ضمن جدول اعماله نتائج الوساطة العربية بمشاركة المغرب بالدوحة الذي افضى الى اتفاق سينهي التشنج السياسي في لبنان وقبول رئيس توافقي وتشكيل حكومة ائتلاف تمهيدا لاجراء انتخابات شفافة.

مجلس الامن يشيد باتفاق الدوحة بين اللبنانيين

الى ذلك اعرب مجلس الامن الدولي في بيان عن دعمه الاتفاق الذي توصل اليه الفرقاء اللبنانيون في قطر للخروج من الازمة التي كانت تشل لبنان. وجاء في الاعلان الذي تلاه سفير بريطانيا جون سويرز رئيس مجلس الامن في ايار/مايو، ان المجلس quot;يشيد بالقادة اللبنانيينquot; وquot;يدعم بقوةquot; الاتفاق الذي عقدوه الاربعاء في الدوحة. واضاف ان الاتفاق quot;يشكل خطوة اساسية نحو حل الازمة الراهنة وعودة المؤسسات الديموقراطية اللبنانية الى عملها الطبيعي واستعادة لبنان وحدته التامة واستقراره واستقلالهquot;.