مقديشو: افرج الجمعة عن سفينة شحن اردنية كان قراصنة احتجزوها مع طاقمها رهائن في 17 ايار/مايو قبالة السواحل الصومالية كما اعلن مستاجر السفينة التي كانت تنقل مساعدات دنماركية موجهة للشعب الصومالي.

وقال يوسف معلم احمد مستاجر السفينة quot;فيكتورياquot; في مقديشو انه quot;تم الافراج عن السفينة بعدما تحدث القراصنة مع زعماء قبائلquot; رافضا القول ما اذا تم دفع فدية للقراصنة.وكان القراصنة استولوا على quot;فيكتورياquot; بالقرب من مرفأ مقديشو.

وكان وزير النقل الاردني علاء البطانية اعلن ان السفينة التي تحمل العلم الاردني وتعود ملكيتها لشركة اماراتية كانت تنقل 4200 طن من السكر كمساعدات انسانية دنماركية الى سكان العاصمة الصومالية.

وبحسب عمان فان طاقم السفينة يضم 12 بحارا على الاقل من باكستان والهند وبنغلادش وتنزانيا وكينيا والصومال.

وكان قراصنة صوماليون خطفوا الشهر الماضي في خليج عدن يخت quot;لو بونانquot; الشراعي الفرنسي الفخم واحتجزوا لمدة سبعة ايام طاقمه الذي كان يعد 22 فرنسيا وستة فيليبينيين واوكرانية وكاميروني.
وحصل القراصنة على فدية مليوني دولار استعادت القوات الفرنسية جزءا منها بعد ذلك في عملية شنتها في الحادي عشر من نيسان/ابريل.

وتعتبر المياه القريبة من سواحل الصومال الاكثر خطورة في العالم للملاحة. وخطف قراصنة في المياه الصومالية 25 سفينة خلال 2007.