كينشاسا، لاهاي:ذكرت الامم المتحدة ان جنودها لحفظ السلام في الكونغو الديموقراطية عثروا السبت على اربع حفر جماعية اخرى في مابويا القرية الواقعة شرق هذا البلد حيث اكتشفت الجمعة ثلاث مقابر جماعية تضم بقايا حوالى مئة شخص.وقال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في الكونغو الديموقراطية كمال سايكي ان quot;بعثة تابعة للامم المتحدة عثرت السبت اربع مقابر جديدة مما يرفع الى سبع عدد الحفر التي اكتشفت خلال 24 ساعة في مابوياquot;.

وتقع مابويا في كيفو الشمالية على بعد حوالى مئتي كيلومتر عن كبرى مدنها غوما.

واضاف ان quot;مصادر رسمية محلية اكدت للبعثة ان هذه الحفر الاربع تضم جثث مدنيين -- رجال ونساء واطفال -- وعسكريين من مختلف القوى التي تواجهت للسيطرة على مابوياquot; في الحرين الاخيرتين في الكونغو الديموقراطية (1996-1997 و1998-2003).

وقدرت الامم المتحدة عدد الجثث التي تضمها المقابر التي اكتشفت الجمعة بحوالى مئة بينما قالت انها لا تملك اي تقديرات لعدد الجثث التي تضمها الحفر الجديدة.

واضاف سايكي ان quot;المدنيين قتلوا اما لانهم علقوا بين نارين خلال المعارك العنيفة او اعدمتهم بشكل تعسفي القوات المسلحة التي احتلت مابويا من 1996 الى 2003quot;.

وذكرت البعثة الدولية بان مابويا الواقعة بين مدينتي بيني وبوتيمبو التجاريتين الكبيرتين كانت محورا استراتيجيا عسكريا مهما.
واوضحت انها لا تملك عناصر كافية لتحديد تاريخ هذه الحفر.

وكانت منطقة بيني شهدت تمركز العديد من حركات التمرد والقوات الاجنبية اثناء الحربين الاخيرتين في زائير السابقة.

اعتقال النائب السابق للرئيس الكونغولي جان بيار بيمبا بطلب من المحكمة الجنائية الدولية

على صعيد متصلاعلنت المحكمة الجنائية الدولية ان النائب السابق لرئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جان بيار بيمبا اعتقل السبت قرب بروكسل بطلب من المحكمة الجنائية الدولية التي تشتبه بارتكابه جرائم جنسية في افريقيا الوسطى.واكد مكتب مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو في لاهاي انه اول شخص يتم توقيفه في اطار التحقيق المتعلق بجمهورية افريقيا الوسطى، مؤكدا ان quot;التحقيق مستمر وسيتم توقيف آخرينquot;.

وقالت بياتريس لوفرابير مستشارة المدعي ان quot;جان بيار بيمبا اوقف حوالى الساعة22:00 بالتوقيت المحلي في ضاحية بروكسل وسيمثل في الايام المقبلة امام قاض بلجيكيquot;.

واضافت quot;نتوقع ان تقوم السلطات البلجيكية بتسليمه الى المحكمة في الاسابيع المقبلةquot;.

وقال المدعي في بيانه ان quot;بيمبا كان رئيس حركة تحرير الكونغو وهي مجموعة سياسية عسكرية تدخلت في النزاع في افريقيا الوسطى في 2002 و2003 متبعة استراتيجية ترهيب وعنف ضد المدنيين اتسمت خصوصا بحملة واسعة لجرائم اغتصاب وعمليات نهبquot;.

واضاف ان quot;العدد المرتفع لعمليات الاغتصاب التي ارتكبتها قوات الحركة بوحشية لا يمكن وصفها يشكل سمة مميزة لهذه القضيةquot;، مشيرا الى ان بيمبا quot;ارتكب جرائم مماثلة في الكونغو الديموقراطيةquot;.