بيروت: اعلن رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة اليوم الخطوط العريضة للحكومة الجديدة التي كلف بتشكيلها معلنا التمسك باتفاق الدوحة وتطبيقه كاملا. جاء كلام السنيورة بعدما تبلغ من رئيس الجمهورية ميشال سليمان تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقد استدعى الرئيس اللبناني السنيورة لتبليغه قرار تسميته رئيسا للحكومة وبالتالي ضرورة شروعه في تأليف الحكومة العتيدة. وقال السنيورة في مؤتمر صحافي عقده بعد تكليفه quot;يشرفني ان اعمل الى جانب فخامة الرئيس والسير على خطاب القسم الذي القاهquot;.

وتطرق السنيورة الى عدد من المواضيع التي ستكون محور اهتمامات الحكومة المقبلة بدءا من استكمال التعويض على متضرري حرب يوليو 2006 واعادة اعمار ما تهدم واقفال ملف المهجرين والعمل على اعادة بناء مخيم نهر البارد كنموذج للعلاقات اللبنانية - الفلسطينية الجديدة وتعزيز قدرات الجيش والقوى الامنية اللبنانية.

وشكر السنيورة (كتلة المستقبل) وقوى ال 14 من اذار التي رشحته لرئاسة الحكومة معلنا توجهه الى جميع الاطراف اللبنانية quot;بروح منفتحة للتعاون واللقاء ومعالجة الامور الخلافية بالحوارquot;. ودعا السنيورة كذلك الجميع الى المساهمة في بلسمة الجراح وتجاوز الماضي وانقساماته.

يذكر ان اتفاق الدوحة الذي تم في 21 من الشهر الجاري قد اشار الى اتفاق الاطراف اللبنانية التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد في العاصمة القطرية على تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد انتخاب رئيس للجمهورية تتألف من 30 وزيرا توزع الحصص فيها على أساس 16 وزيرا للموالاة و11 للمعارضة وثلاثة لرئيس الجمهورية.

النواب اللبناني يحدد يوم الجمعة موعدا للاستشارات النيابية

وحددت الامانة العامة لمجلس النواب اللبناني اليوم يوم الجمعة المقبل موعدا لبدء رئيس الحكومة المكلف استشاراته النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة. وقال البيان الصادر عن الامانة العامة ان السنيورة سيقوم بالاستشارات النيابية في مبنى البرلمان يومي الجمعة والسبت من اجل تأليف الحكومة الاولى في عهد الرئيس ميشال سليمان.

وكان الرئيس سليمان قد كلف السنيورة تأليف الحكومة بعد استشارات نيابية قام بها اليوم افضت الى تسمية 68 نائبا للسنيورة لتولي المهمة. يذكر ان الحكومة العتيدة محكومة باتفاق الدوحة القاضي بتشكيلها من 30 وزيرا يوزعون على اساس 16 للموالاة و11 للمعارضة وثلاثة لرئيس الجمهورية.

الرئيس اللبناني يكلف السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة

وقد كلف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان اليوم السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ترشيح 68 نائبا له لتولي هذه المهمة. وكان سليمان قد استدعى رئيس مجلس النواب نبيه بري لابلاغه بحصيلة الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها مع النواب طوال اليوم للوقوف على آرائهم في الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة.

واجرى سليمان جولتين من الاستشارات النيابية شملت الكتل البرلمانية والنواب المستقلين وافضت الى تسمية 68 نائبا لبنانيا من اصل 127 يتألف منهم البرلمان رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة لتولي تشكيل الحكومة العتيدة. يذكر ان المادة (53) من الدستور اللبناني تنص على ان رئيس الجمهورية يسمي رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استشارات نيابية ملزمة يقوم بها على ان يسير بالشخصية التي تحظى بدعم أكبر عدد من النواب.