روما : أعلن وزير الدفاع الايطالي اينياتسو لاروسا أن وزارته تهدف الى رفع مخصصات الدفاع بشكل ملموس خلال السنوات الخمس المقبلة لكفالة فعالية المؤسسة العسكرية التي يرى أن مستواها الحالي لم يعد مناسبا.

وقال لاروسا في لقاء تليفزيوني اليوم ان المطلوب الوصول بميزانية الدفاع الى نسبة 5ر1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي من مستواها الحالي الذي يقل عن 1 في المئة.

وفسر هذه الزيادة الكبيرة بالحاجة الى quot;حسن أداء الأداة العسكرية الايطاليةquot; وهو ما يتطلب برأيه quot;أموالا لم تتوافر في السنوات الأخيرةquot;.
وأوضح أن العلاقة المثلى للنفقات العسكرية يتعين بتخصيص 50 في المئة منها لتلبية احتياجات الجنود والموظفين من رواتب وخلافه و25 في المئة لاستثمارات التسلح و25 في المئة للتشغيل الفعليquot;.

وشدد على أن مستوى المخصصات الحالية غير كاف حيث ينفق معظمها على أفراد القوات المسلحة بما quot;يؤثر على الكفاءة التشغيليةquot;.
وأكد الحاجة الى مزيد من الاستثمارات حيث لا تتجاوز مخصصات الدفاع حاليا نسبة 98ر0 في المئة ما يعادل 15 مليار يورو من الناتج المحلي الاجمالي الذي بلغ أكثر من 1500 مليار يورو عام 2007 متوقعا تجاوز نسبة 1 في المائة العام المقبل والوصول تدريجيا الى النسبة المستهدفة خلال السنوات الخمسة المقبلة.