واشنطن، مصادر مختلفة:أقرت لجنة القواعد والقوانين بالحزب الديمقراطي في اجتماعها السبت اعتماد تسوية تم بموجبها منح كل مندوب في ولايتي فلوريدا وميشيغان نصف صوت، كإجراء عقابي لمخالفة الولايتين لوائح الحزب بتقديم مواعيد الانتخابات التمهيدية.

وجاء القرار مخيباً لهيلاري كلينتون التي كانت تعول على قرار اللجنة بقبول أصوات مندوبي الولايتين، لتضييق الفارق في عدد المندوبين بينها وبين السيناتور باراك أوباما.

ومنح القرار سيدة أميركا الأولى السابقة 105 من أصوات مندوبي فلوريدا، و69 من ميشيغان، بإجمالي 87 صوتاً.

وكذلك نال سيناتور ألينوي 67 من أصوات مندوبي فلوريدا و59 من ميشيغان، بإجمالي 63.

ورغم القرار لا يزال أوباما متقدماً على منافسته كلينتون في السباق الديمقراطي للفوز بمرشح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية، بـ178 مندوباً.

وتنص قوانين الحزب على إلغاء نصف عدد المندوبين في الولاية التي تخالف القوانين، إلا أن كلينتون تتمسك باحتساب كامل أصوات المندوبين في الولايتين.

وأعلن أوباما مسبقاً عن قبوله بقرار اللجنة الحزبية خلال كلمة في quot;ساوث داكوتا:quot; سيتمخض عن هذا حصول سيناتور كلينتون على أعداد مهمة إضافية من أصوات المندوبين، لكني أتفهم أن العديد من مندوبي فلوريدا وميشيغان يرون أن القرار عادل.quot;

واستبق رئيس لجنة القواعد والقوانين بالحزب الديمقراطي، هوارد دين، جلسة السبت مصرحاً أن التعامل مع قضية أصوات الولايتين سيعد خطوة هائلة نحو المضي قدماً وتخطي الانقسام والحملة المريرة التي تخللت السباق الديمقراطي.

وأضاف قائلاً: quot;علينا التوقف والوقوف معاً لتوحيد الحزب.. لكل منا مسؤولية المساعدة في ضمان وحدة حزبنا.quot; (cnn)

أوباما يقطع صلته بكنيسته في شيكاغو

قالت مصادر في حملة المرشح الديمقراطي باراك أوباما إن السيناتور استقال من كنيسته في شيكاغو عقب ما أثير حولها من جدل. وكانت عظات ألقاها بعض القساوسة في كنيسة التثليث المتحدة للسيد المسيح وخصوصا عظات القس جيريميا رايت قد أثارت جدلا وسببت مشكلات لحملة أوباما الانتخابية.

وُيشار إلى أن شعار الكنيسة التي ظل أوباما عضوا فيها لمدة 20 عاما هو quot;أسود دون حياء ومسيحي دون اعتذارquot;.

وقال القائمون على حملة أوباما إن السيناتور، الذي يخوض حملة انتخابية في ساوث داكوتا، سيشرح في وقت لاحق قراره المتعلق بالانسحاب من كنيسته وذلك أمام الصحفيين.

وقال مدير العلاقات العامة في حملة أوباما، روبرت جيبس، إن السيناتور بعث برسالة الاستقالة إلى كنيسته.

وكانت حملة أوباما الانتخابية قد تضررت بسبب علاقاته بالقس جيريميا رايت الذي عقد قران أوباما على زوجته وعمد بناته.

وكانت بعض عظات القس رايت المثيرة للجدل قد نشرت على الإنترنت وأثارت جدلا مما جعل أوباما يفضل الإبقاء على مسافة بينه وبين القس رايت.

وفي الأسبوع الماضي، سخر أحد القساوسة الضيوف على الكنيسة ويسمى مايكل بيفليجر من منافسة أوباما هيلاري كلينتون، مستخدما إشارات عنصرية.

وقال أوباما تعليقا على كلام القس بيفليجر quot; أنا مصاب بخيبة أمل عميقة بسبب هذا الخطاب الرجعي والمثير للانقسامquot;. (bbc)