صنعاء: تبنى تنظيم القاعدة في اليمن في بيان نشر على شبكة الانترنت، الهجوم بالقذائف على مصافي النفط في عدن (جنوب) الجمعة الذي لم يسفر عن اضرار مادية او بشرية.

وقال quot;تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (كتائب جند اليمن)quot; ان quot;سرية من كتيبة القعقاع بن عمر التميمي قامت بقصف مصافي عدن بمديرية البريقة بثلاث قذائف هاونquot;.

واضاف التنظيم في البيان ان quot;هذه المصافي سخرها طاغوت اليمن (نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح) لتزويد الصليبيين بالوقود في حربهم على الاسلامquot;.

وكانت قذائف انفجرت الجمعة بالقرب من ميناء مصافي عدن بمديرية البريقة بدون ان يسفر ذلك عن اضرار بشرية او مادية.

وذكر شهود عيان ان قذيفة انفجرت بالقرب من الانبوب الرابط بين المصفاة وميناء التصدير واخرى انفجرت في ملعب في المنطقة.

وتصل القدرة الانتاجية لمصافي عدن الى 150 الف برميل يوميا وتعد من ابرز المنشآت في صناعة النفط في اليمن المنتج الصغير للنفط غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

ويصدر اليمن اكثر من نصف انتاجه النفطي البالغ 380 الف برميل يوميا.

وكان تنظيم القاعدة تبنى في 2006 محاولات اعتداء على مصفاة مارب (شرق) ومنشآت نفطية في جنوب البلاد.

وجاء اطلاق النار الجمعة غداة اعلان صنعاء تفكيك خلية للقاعدة من 11 عضوا.

وكان الفرع اليمني لتنظيم القاعدة quot;تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية-كتائب جند اليمنquot; تبنى اعتداءات او محاولات اعتداء في صنعاء استهدفت في الاشهر الاخيرة دون نجاح سفارتي الولايات المتحدة وايطاليا ومجمعا سكنيا يقطنه خبراء نفط اميركيون.

واليمن الذي يتحدر منه زعيم القاعدة اسامة بن لادن تحالف مع الولايات المتحدة في الحرب على الارهاب اثر اعتداء 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 في ميناء عدن (جنوب) الذي استهدف المدمرة الاميركية كول ما اوقع 17 قتيلا بين عناصر مشاة البحرية (المارينز).