روما: انتقدت عشرات المنظمات غير الحكومية وجمعيات الصيادين والمزارعين الاحد السياسات الخاطئة في مجال الامن الغذائي قبل يومين من المؤتمر الدولي حول هذا الموضوع الذي تنظمه الفاو في روما. وقال بول نيكلسون المسؤول في حركة quot;لا فيا كامبيزيناquot; الدولية للمزراعين خلال مؤتمر صحافي quot;ان اطباقنا فارغة. وهناك فراغ ايضا في السياسات (الغذائية). دعونا نحمي نظاما زراعيا يغذي العالم وينعش الارضquot;.

وقال الفارو سانتين من حركة برازيلية quot;اننا نرفض دعوات البنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية لتحرير اكبر للتجارة العالمية. هذه السياسات هي التي اغرقت بلادنا بالاغذية الرخيصة وضربت سيادتنا الغذائية ودمرت قدراتنا على انتاج الاغذيةquot;. وتمثل عشرات المنظمات غير الحكومية المجتمع المدني وتعقد جمعيات الصيادين والمزارعين من الاول الى الرابع من حزيران/يونيو في روما قمة موازية لقمة منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) من الثالث الى الخامس من الشهر ذاته.

وقالت مريم رحمنيان من المركز الايراني للتنمية الدائمة ان quot;سياسات تحرير التجارة الحقت ضررا كبيرا بالنظام الغذائي ما ادى الى الازمة الغذائية التي نشهدها اليومquot;. واضافت quot;من المعيب ان تستخدم الازمة الغذائيةquot; ذريعة لاستخدام اكبر للعناصر المعدلة جينيا ومبيدات الحشرات. وتبدأ قمة الفاو اعمالها الثلاثاء. ووصل الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الاحد الى روما على ان يصل نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الى العاصمة الايطالية.