صنعاء: أثار تسرب اقتراحات تقضي بعزم علماء دين يمنيين يتقدمهم الشيخ عبد المجيد الزنداني إنشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ردود أفعال متفاوتة وجدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والشارع اليمني، واعتبره المعارضون مخالفا للقانون والدستور اليمني .

وحسب مصادر فإن المشروع الذي تسرب محتواه عقب لقاء مجموعة من علماء الدين بالرئيس اليمني مطلع الشهر الفائت وتقديمهم مشروع الهيئة التي سموهاquot;الهيئة الوطنية لحماية الفضيلةquot;، والتي من مهامها ضبط وردع laquo;المخالفات الأخلاقية ومصادرهاraquo; في اليمن ، يخفي مفاجآت عديدة وسط quot;مخاوف بالغةquot; لدى بعض فئات الشارع اليمني والرأي العام.

وأكد القيادي في حزب الإصلاح الإسلامي الشيخ حمود الذارحي في تصريحاته أن تقديمه وعدد من مشائخ الدين بطلب لرئيس الجمهورية لإنشاء هذه الهيئة : quot;عبارة عن مشروع لحماية الفضيلة والتصدي للمنكرات لكي لا يتحسسوا من اسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووافق الرئيس من حيث المبدأ وشكل لجنة لدراسة الأسماء إلا أننا ما زلنا نتابع لإخراجها إلى حيز الوجود بقرار جمهوريquot;.

واضاف : quot;الرئيس يعيش بفطرته وهناك ناس لم يرتاحوا للفكرة فقاموا بتسريب الخبر من أجل إفشاله رغم أن اللقاء كان سريا وأقنعوه بغير ذلك quot;.وتابع: quot;لقد تم تشكيل لجان عديدة لمحاربة الفساد وحماية الحقوق ومحاربة الظواهر السلبية فلماذا حين نأتي نحن ونشكل هيئة لحماية الأخلاق تقوم القيامة.quot;

وأعلن المعارضون تخوفهم من خطورة تلك الدعوة, محذرين أن الجماعات الدينية المتشددة تسعى إلى فرض نفسها وآرائها على المجتمع، لتقييد الحريات التي كفلها الدستور والقانون، وطالبوا السلطات عدم الموافقة باعتبارها مخالفة للدستور والقانون.

لا فنادق دون quot;محرمquot;

من جانب آخر، ترى بعض الأوساط الاجتماعية والإعلامية أن quot;جماعة المحتسبينquot; نجحت خلال عامها الأول بـquot;فرض قانونها الخاصquot; على مسارات الحياة داخل مدينة الحديدة وعلى حركة التنقل بينها وبقية محافظات الجمهورية.

وبدأت فنادق الحديدة تفرض قيوداً على استقبال المرأة دون محرم بعد مداهمات قامت بها هذه الجماعات لهم، وبالمثل تفرض شركة الرويشان للنقل الجماعي وفرزة البيجوت على النساء الراغبات في السفر من وإلى الحديدة اصطحاب محرم .

وتقول تلك المصادر إنه بدأ سريان هذه القوانين في الشهور القليلة الماضية بعد أن نجحت الجماعة في إحكام قبضتها على حركة laquo;الأخلاقraquo; في الشوارع، والتحكم بــــlaquo;وارداتraquo; وlaquo;صادراتraquo; السجن المركزي هناك.

يذكر أن الهيئة التي يترأسها الزنداني رئيس جامعة الإيمان والمدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين لأميركا بتهمة quot;دعم الإرهابquot; ، بدأت ممارسة مهامها منذ أكثر من عام في محافظة الحديدة الساحلية 256 كم غرب اليمن. وكانت عديد من وسائل صحفية تناولت مشروع الهيئة بالانتقاد وتصدر اسم الشيخ عبد المجيد الزنداني والشيخ حمود هاشم الذارحي هذه التناولات المنشورة خلال الشهر الماضي منذ لقائه بالرئيس اليمني، أول أيام الشهر، ضمن فريق laquo;هيئة الأمر بالمعروفraquo; الذي يتزعمه الزنداني. ويتوقع العديد حدوث مصادمات كثيرة خصوصاً في مجتمع مسلح تشير الاحصائيات أن هناك ثلاث قطع سلاح لكل مواطن فيه.