القدس: صرح وزير الاسكان الاسرائيلي زئيف بويم الثلاثاء ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت اعطى الضوء الاخضر لبناء 884 وحدة سكنية في القدس الشرقية قبل توجهه الى الولايات المتحدة.
وقال بويم للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;رئيس الوزراء اطلع على المشروع وسمح ببناء هذه المساكنquot;.

وانتقدت الولايات المتحدة هذه القرار بينما توجه اولمرت مساء الاثنين لى واشنطن حيث سيلتقي خصوصا الرئيس جورج بوش.
وتوجه اولمرت الى واشنطن الليلة الماضية في زيارة تستغرق 3 ايام يجتمع خلالها بالرئيس الاميركي جورج بوش وغيره من كبار مسؤولي ادارته. ومن بين المواضيع التي سيبحثها اولمرت مع المسؤولين الاميركيين الملف النووي الايراني وامكانية ابتياع اسرائيل طائرات مقاتلة مطورة اميركية الصنع من طراز إف-35 ومنظومات رادار بعيدة المدى.
وسيلقي رئيس الوزراء الإسرائيليكلمة أمام مؤتمر اللوبي الاميركي المؤيد لاسرائيل. كما من المحتمل ان يعقد لقاءات مع المرشحين للرئاسة الاميركية.
وتعرض اولمرت (62 عاما) لضربات متتالية الاسبوع الماضي عندما طلب حليفه الاساسي في الحكومة وزير الدفاع ايهود باراك منه الاستقالة بينما تحدت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قيادته لحزب كاديما.
ويرى كثيرون في رحلة اولمرت هذه زيارة وداعية للرئيس الاميركي جورج بوش الذي تبدو آماله في توصل الاسرائيليين والفلسطينيين الى اتفاق سلام هذه السنة، تخيب بسرعة.

وتوجه اولمرت الى واشنطن بعد بضع ساعات من لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد في مناخ طغت عليه ازمة سياسية في اسرائيل واعلان نشاطات استيطانية يهودية جديدة انتقدتها الولايات المتحدة.
وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الذي شارك في اللقاء مع اولمرت ان مواصلة سياسة الاستيطان الاسرائيلية تهدد quot;بتقويض المفاوضاتquot;.
واضاف quot;لا يعقل ان تستبدل اسرائيل المفاوضات بسياسة الاملاءات فيما يتعلق بمصير القدس او المستوطنات (..) يجب على اسرائيل الالتزام بما تعهدت به في مؤتمر انابوليس، وعليها التخلي عن سياسة الاملاءات التي تعمل على تقويض عملية السلامquot;.
وتحدثت اسرائيل عن quot;تقدمquot; في هذه القمة.

وصرح مارك ريغيف الناطق باسم اولمرت للصحافيين quot;بامكاني القول دون تردد ان تقدما حصل خلال اللقاءquot;. واضاف quot;انهما تناولا تطور المفاوضات وجددا عزمهما على محاولة التوصل الى اتفاق تاريخي قبل نهايةquot; 2008.
لكن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ سنة، وصفت القمة بانها quot;مهزلةquot; معتبرة انها quot;تشرعquot; الاستيطان بانعقادها بعد يوم واحد من الاعلان عن مشاريع استيطانية جديدة.
وحتى البيت الابيض انتقد مشاريع التوسع الاستيطاني وقال ان بناء مثل هذه المستوطنات quot;يزيد التوترquot; مع الفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان quot;موقفنا من المستوطنات هو كما تعلمون اننا نعتقد انه يجب عدم بناء مزيد من المستوطنات. ونعلم ان ذلك يزيد التوترات في ما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيينquot;.
واضافت بيرينو ردا على سؤال حول الدعوات الى استقالة اولمرت ان السلام في الشرق الاوسط quot;اهم من المسائل التي تتعلق بالاشخاصquot;.

وفي كلمة في الذكرى الحادية والاربعين quot;لتوحيد القدسquot; اي احتلال الجزء الشرقي منها خلال حرب حزيران 1967، قال اولمرت مساء الاثنين ان quot;سيادة اسرائيل على مدينة القدس التاريخية والمقدسة ستبقى الى الابد. بعد الاف السنين عادت القدس لتصبح مقر الشعب اليهودي. وهذا واقع لن يتغيرquot;.

وشدد على انه quot;ليس هناك تناقض بين اخلاص الشعب اليهودي التام حيال القدس وتطلعاتنا للسلامquot; مع الفلسطينيين.
وبالنسبة لبوش الذي وصف اولمرت بانه quot;رجل شريفquot; عندما سربت اول الانباء عن تورطه في قضية فساد مطلع ايار/مايو، يشكل احتمال اقالة رئيس الوزراء تهديدا بتقويض واحدا من اهم اعمدة آماله في الشرق الاوسط.
وشكك محللون عدة في امكانية ان يحقق اولمرت تسوية كبيرة في وضعه السياسي المهتز.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير طالبا عدم كشف هويته quot;من الواضح انه لا امل في التوصل الى اتفاق هذه السنة لان اولمرت سيرحل وكل المحادثات ستجمد فعليا حوالى السنةquot;.
والى جانب المفاوضات مع الفلسطينيين، سيطلع اولمرت بوش على المحادثات غير المباشرة التي جرت بين وفدين اسرائيلي وسوري بوساطة تركية.
واثارت هذه المحادثات استغراب الادارة الاميركية التي سعت لعزل سوريا معتبرة انها تتدخل في الشؤون اللبنانية وتدعم متمردين في العراق.

وقال مسؤول اميركي ان quot;قرار اجراء محادثات مع سوريا يعود الى اسرائيل. نتمنى لهم النجاح اذا تمكنوا من من التوصل الى تقدم كبير. نحن لا نشارك في ذلك باي شكل من الاشكالquot;.
وسيبحث اولمرت ايضا في واشنطن تفاصيل مساعدة عسكرية وعد بها الرئيس بوش خلال زيارته الشهر الماضي للدولة العبرية.

وقال المسؤول الاميركي ان هذه الاسلحة التي تهدف الى تطويق ايران، تشمل انظمة للانذار المبكر من هجمات صاروخية وطائرات حربية متطورة وتبلغ قيمتها حوالى ثلاثين مليار دولار للسنوات العشر المقبلة.