المحادثات بين سوريا واسرائيل تستأنف الاسبوع المقبل

الأسد: إسرائيل غير جادة بمحادثات السلام

واشنطن: اشادت وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس بعد لقائها نظيرها التركي علي باباجان اليوم برعاية انقرة للمفاوضات السورية الاسرائيلية. وقالت رايس في تصريح صحافي عقب الاجتماع quot;انا مسرورة بشكل خاص ان يكون لدي فرصة لشكر تركيا على دبلوماسيتها الفاعلة حول العالم بما فيها المناقشات المكثفة التي تحدثنا بها حول الجهود التي تقوم بها تركيا من اجل المساهمة في سلام شامل عبر رعاية محادثات بين اسرائيل وسورياquot;.

من جهته قال باباجان ان quot;المسار الاسرائيلي السوري بدأ الان ونأمل ان يتوصل الى النتائج المرجوةquot; مشيرا الى ان واشنطن كانت الاولى في التعبير عن دعمها لهذا المسار وان انقرة quot;ليس لديها شك في هذا الموضوعquot;.

كما كان على جدول اعمال رايس وباباجان ملفات العراق ولبنان وافغانستان والبلقان وقبرص وجهود تركيا من اجل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وقالت رايس quot;لقد تحدثنا عن العراق حيث تبقى تركيا احدى جيران العراق الداعمين تعمل جديا كما الولايات المتحدة لقيام عراق ديمقراطي موحد يمكن ان يكون قوة استقرار في المنطقة لا وجود للارهابيين فيهquot;.

وشدد باباجان على استقرار العراق قائلا quot;الوحدة السياسية ووحدة اراضي العراق هما مبادئ هامة في الشرق الاوسطquot;. وردا على سؤال عن التعاون الايراني التركي في الجزء الكردي من العراق قال باباجان quot;في معركتنا مع حزب العمال الكردستاني نقوم بعمليات عسكرية مع القوات المسلحة الأميركية في العراقquot; واضاف quot;من حين الى اخر حين تكون العمليات قريبة من الحدود الايرانية هناك اتصالات بيننا وبين السلطات الايرانيةquot;.