كولومبو: قتل ما لا يقل عن 21 شخصا وأصيب خمسون بجروح الجمعة بإنفجار لغم في حافلتهم بالقرب من العاصمة السريلانكية كولومبو حسبما أعلنت مصادر رسمية سريلانكية. وقال المتحدث باسم الشرطة رانجيت غوناسيكيرا quot;قتل 21 شخصا بينهم ثماني نساءquot;. واضاف ان نحو خمسين شخصا اخر اصيبوا بجروح.

وقال مصور ان الحافلة اصيبت بعدد كبير من الشظايا ما يحمل الى الاعتقاد ان اللغم المستخدم انشطاري وقد زرع على حافة الطريق وفجر عند مرور الحافلة. وقالت شانيكا بريادارشاني وهي موظفة في الواحدة والعشرين اصيبت في الانفجار quot;كنت في وسط الحافلة عندما دوى انفجار هائل وانقلبت الحافلةquot;. وتابعت quot;فقدت وعيي لوهلة. انتشر دخان اسود وكان هناك قتلى من حولي. كان البعض يطلب النجدة، ثم اخرجني احد ما من الحافلة ووضعني داخل سيارة ونقلني الى المستشفىquot;. وحمل الناطق باسم الجيش الجنرال اودايا ناناياكارا متمردي نمور تحرير ايلام تاميل مسؤولية الاعتداء.

والاربعاء جرح 18 شخصا في انفجار قنبلة في ساعة ازدحام على سكة حديد لدى مرور قطار في ضاحية كولومبو الجنوبية كذلك. وفي 26 ايار/مايو ادى اعتداء مماثل في قطار ضواحي اخر الى مقتل 11 شخصا وجرح اكثر من مئة شخص. ونسبت السلطات الهجمات الكثيرة التي استهدفت في الاشهر الاخيرة القوى الامنية والمدنيين الى المتمردين الانفصاليين.

وتشهد سريلانكا البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة اقدم نزاع في آسيا تتعاقب فيه فترات من المعارك والاعتداءات وفترات من التهدئة. وتتفاقم اعمال العنف منذ كانون الثاني/يناير عند سقوط وقف اطلاق نار تم توقيعه بعد مساع شاقة في شباط/فبراير 2002 برعاية النروج.

ويكافح نمور تحرير ايلام تاميل منذ 1972 من اجل استقلال شمال وشمال شرق سريلانكا وهما منطقتان تقطنهما غالبية من التاميل في جزيرة سريلانكا ذات الغالبية السنهالية. وقتل ما بين ستين وسبعين الف شخص خلال ثلاثة عقود، كما قتل الالاف منذ عودة العنف في نهاية عام 2005 عند انتخاب القومي ماهيندا راجاباكسي في سدة الرئاسة.