باريس : دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير صباح اليوم الفرنسيين إلى الاستمرار بالعمل في الجزائر رغم التفجير الذي أودى بحياة ثلاثة عشر شخصا، بينهم مهندس فرنسي مساء الأمس قرب الاخضرية شرق العاصمة الجزائرية .

ووصف كوشنير الجزائر بـquot;البلد الخطرquot;، مشيرا إلى وقوع نحو خمسة تفجيرات خلال أيام، وقال quot;لكن عندما نتحدث إلى المسؤولين الجزائريين ومنهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نرى أنهم عازمون على مواصلة محاربة القاعدة في المغربquot;، وذكر أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب يخضع لمراقبة كافة الأجهزة في الدول المعنية، ومنها فرنسا التي هددتها القاعدة أكثر من مرة.

وحث رئيس الدبلوماسية الفرنسية مواطنيه على مواصلة العمل في الجزائر، وقال quot;علينا العمل في هذا البلد والاستمرار بالعمل هناك حيث نقيم علاقات تجارية وودية هامة جدا ويجب تطويرهاquot;، حسب تعبيره في حديث لإذاعة (ار تي ال) الفرنسية. وأوضح أن الخارجية الفرنسية لا تنوي توجيه quot;تعليماتquot; جديدة لرعاياها حول الذهاب إلى الجزائر، وقال quot;يجب الحذر، وألا يكون الشخص لوحده ولكن لا نصائح خاصةquot;، حول السفر إلى الجزائر .

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجه مساء الأمس رسالة إلى نظيره الجزائري بوتفليقة، ندد فيها بما اعتبره quot;العنف الهمجي الأعمىquot;، الذي يعاني منه الشعب الجزائري .

عمليات التفجير الكبرى في الجزائر منذ 2007

تواجه الجزائر تصاعدا في اعمال العنف منذ انضمام الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية الى تنظيم القاعدة في ايلول/سبتمبر 2006 واطلاقها على نفسها اسم تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

-- 2007:

-- 13 شباط/فبراير: ستة قتلى في منطقة القبائل في سبعة اعتداءات شبه متزامنة بقنابل وسيارات مفخخة، تبناه تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

-- 11 نيسان/ابريل: ثلاثون قتيلا على الاقل واكثر من مئتي جريح في هجومين شبه متزامنين في العاصمة الجزائرية استهدف احدهما قصر الحكومة في وسط المدينة والثاني استخدمت فيه سيارتان مفخختان على مركز للشرطة في الضاحية الشرقية.

تبنى الاعتداءان تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

-- 11 تموز/يوليو: مقتل عشرة عسكريين وجرح 35 آخرين في الاخضرية (جنوب شرق الجزائر) في هجوم انتحاري نفذ بشاحنة تبريد مفخخة اقتحمت بسرعة كبيرة ثكنة للجيش.

تبنى الاعتداء تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

-- 06 ايلول/سبتمبر: 22 قتيلا واكثر من مئة جريح في هجوم انتحاري استهدف موكب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في باتنة (شرق).

تبنى الاعتداء تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

-- 08 ايلول/سبتمبر: 32 قتيلا و45 جريحا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة ضد ثكنة لحرس الحدود في دليس المرفأ الواقع في منطقة القبائل (70 كلم شرق الجزائر)، تبناه القاعدة.

-- 11 كانون الاول/ديسمبر: 41 قتيلا بينهم 17 من موظفي الامم المتحدة في هجومين انتحاريين بسيارة مفخخة في العاصمة الجزائرية. تبنى التنظيم نفسه الهجومين اللذين استهدفا المجلس الدستوري ومقري اثنتين من وكالات الامم المتحدة.

-- 2008:

-- 05 حزيران/يونيو: مقتل ستة عسكريين وجرح اربعة آخرين قرب دليس شرق العاصمة.

-- 08 حزيران/يونيو: 13 قتيلا بينهم مهندس فرنسي وسائقه الجزائري وعناصر في قوى الامن، في هجومين قرب الاخضرية شرق العاصمة.