جزر الإمارات وملف إيران النووي وحكومة لبنان أبرز المحاور
وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يناقشون اليوم قضايا المنطقة

quot; إيلافquot; من الرياض : يبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في قصر المؤتمرات في جدة اليوم قضايا المنطقة ومستجداتها وفي مقدمتها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومبادرة الحوار بين الفلسطينيين والجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام والوضع العراقي والتطورات على الساحة اللبنانية في ضوء اتفاق الدوحة .

ويرأس الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وفد السعودية إلى اجتماعات الدورة الـ'107' للمجلس الوزاري. فيما تترأس قطر الاجتماع. وأوضح الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية أن وزراء خارجية دول الخليج سوف يستعرضون خلال اجتماعهم الذي سيستمر يوما واحدا مسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وغيرها .

كما يناقشون نتائج المفاوضات الخليجية الأوروبية للتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين. ويناقش الوزراء تطورات قضية احتلال إيران للجزر الإماراتية وأزمة الملف النووي الإيراني إلى جانب الخطوات التي تم اتخاذها من قبل اللجان الوزارية المختصة فيما يتصل بدرس استخدامات التقنية النووية للأغراض السلمية في دول المجلس .

من جانب آخر دعا الأمين العام لمجلس التعاون اللبنانيين إلى الإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تحقيقا لأمن واستقرار لبنان، كما طالب الأطراف اللبنانية إلى الإسراع في تنفيذ بنود اتفاق الدوحة الذي حظي بتأييد خليجي وعربي ودولي، وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تمثل كل اللبنانيين حتى تنطلق مسيرة الحوار اللبناني برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان وليتحقق للبنان أمنه واستقراره وسلمه الأهلي وسيادته.

وأعرب العطية عن تأييد دول المجلس لدعوة الحوار التي اطلقها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بين الفرقاء الفلسطينيين على أساس ما سبق وان اتفقوا عليه في العاصمة اليمنية صنعاء. ووفقا لما ذكرته صحيفة عكاظ اليوم الاثنين، فان البيان الختامي سيرحب بنتائج مؤتمر مكة للحوار الإسلامي وتأييد اتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين ودعم كل جهد يبذل لتعزيز الاستقرار في لبنان والحفاظ على سيادته.