باريس: دعت فرنسا والولايات المتحدة في بيان مشترك اصدره قصر الاليزيه السبت ، لبنان وسوريا الى اقامة علاقات دبلوماسية كاملة وعلاقات حسن جوار مبنية على الامن والسيادة .وقال البيان الذي صدر في ختام لقاء بين الرئيسين جورج بوش ونيكولا ساركوزي في باريس quot; نعتبر من المهم ان تسارع سوريا ولبنان الى اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما بما يخدم مصلحة علاقات حسن الجوار التي نود قيامها بين البلدين على اساس الاحترام والمساواة والامن والسيادة quot; .

وتابع البيان quot;ندعو بالحاح الى تطبيق كل قرارات مجلس الامن الدولي المتعلقة بلبنان بحسن نية والى دعم التحقيق الدولي واقامة محكمة خاصةquot; لمقاضاة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.وكان الحريري قتل في اعتداء تحدثت على اثره لجنة دولية للتحقيق عن احتمال تورط مسؤولين في الاستخبارات السورية فيه. الا ان دمشق نفت تورطها في العملية.

واكدت فرنسا والولايات المتحدة في البيان دعمهما quot;لاتفاق الدوحة واهدافهquot;، وعبرتا عن quot;اشادتهما بقطر والجامعة العربية على جهودهما التي تكللت بالنجاحquot;.وعبرت باريس وواشنطن عن املهما في quot;تطبيق كامل لهذا الاتفاق خصوصا في ما يتعلق بضرورة التوصل بسرعة الى اتفاق حكومة وحدة وطنيةquot; في لبنان.