كولومبو: أعلنت السلطات الرسمية في سريلانكا مصرع 16 شخصاً، من بينهم 12 رجل أمن، في عملية انتحارية قرب مركز للشرطة شمالي البلاد الاثنين. وذكرت مصادر أمنية أن الانفجار الذي استهدف مركز شرطة quot;فافونياquot; الإقليمية أوقع كذلك 19 مصاباً.وأشارت المصادر إلى أن العناصر الأمنية كانت مجتمعة خارج المركز في انتظار توزيع المهام الأمنية اليومية عندما اقترب الانتحاري على متن دراجة نارية من المبنى.

وتشهد سريلانكا بين الفينة والأخرى عمليات انتحارية، تستهدف رجال الأمن وكبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين في الحكومة السريلانكية، كان آخر ضحاياها وزير تطوير الطرق، جياراج فيرناندوبول، في مطلع أبريل/نيسان الماضي. وأوقعت آخر هجمات متمردي quot;نمور التاميل إيلامquot; في مطلع يونيو/حزيران الحالي، 17 مصاباً حاول خلاله quot;نمور التاميلquot; تفجير قطار مزدحم قرب العاصمة السريلانكية كولومبو.

ولقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب 90 آخرون بجروح عندما اصطدمت دراجة محملة بالمتفجرات، يقودها عنصر من متمردي نمور التاميل بحافلة في العاصمة كولومبو في منتصف مايو/أيار الماضي.

كما تشهد البلاد مواجهات متواصلة بين القوات الحكومية ومتمردي نمور التاميل، الساعين إلى الانفصال عن الحكومة المركزية، وتشكيل دولة خاصة بالأقلية التاميلية في الشمال، وحصدت المعارك بين الطرفين آلاف الضحايا. وتعهدت حكومة كولومبو بسحق المتمردين في معاقلهم بنهاية العام الحالي، إلا أن دبلوماسيين ومراقبين أشاروا إلى أن الجيش السريلانكي يواجه مقاومة لم تكن في الحسبان.

أوقعت مواجهات جديدة بين القوات الحكومية في سريلانكا ومتمردي نمور تاميل إيلام، السبت الماضي، 18 قتيلاً بين صفوف الجانبين، وفق تصريح عسكري. ولم يتسن التأكد بصورة مستقلة من مزاعم وزارة الدفاع السريلانكي نظراً للحظر المفروض على وسائل الإعلام من دخول الأدغال الشمالية حيث تجري معظم المواجهات. كما دأب الجانبان - حكومة كولومبو ومتمردي نمور التاميل إيلام - على تضخيم حجم الخسائر التي يوقعها كل جانب بالآخر والتعتيم على خسائره.