القاهرة، القدس: ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سينقل اإلى مصر اليوم موقفه quot;النهائيquot; من عرض التهدئة في قطاع غزة الذي قدمته اسرائيل. وكان وفد حماس وصل الاحد الى القاهرة واجرى محادثات مع مسؤولين مصريين يقومون بوساطة بين حركة حماس واسرائيل.

وذكرت الوكالة ليل الاحد الاثنين انه quot;من المقرر ان تعقد الاثنين جلسة مباحثات ثانية بين المسؤولين المصريين ووفد حركة حماس لمعرفة موقف الحركة النهائي على ضوء الرد الاسرائيليquot;. وكان مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى هو الجنرال عاموس جلعاد زار القاهرة الاسبوع الفائت ناقلا الى مصر رسالة مكتوبة توضح موقف اسرائيل حيال التهدئة مع حماس في قطاع غزة.

وقال مصدر مصري مطلع لوكالة انباء الشرق الاوسط ان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان quot;اطلع وفد حماس على موقف اسرائيل من التهدئةquot;. وذكرت الوكالة ان وفد حماس اجرى على الاثر quot;اتصالات مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعلquot; المقيم في دمشق. وضم وفد حماس قادة من قطاع غزة وسوريا، وترأسه عضو المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق.

وتطالب اسرائيل بوقف اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على مناطقها الجنوبية انطلاقا من الاراضي الفلسطينية، اضافة الى جهود اكبر من جانب مصر لاحتواء تهريب السلاح نحو قطاع غزة. واوضح مسؤول اسرائيلي رفض كشف هويته ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي يتم التفاوض في شأنه عبر مصر سيشتمل على مرحلتين.

وقال المسؤول ان quot;المرحلة الاولى تتضمن وضع حد للعنف من الجانبين وفتح المعابر الاسرائيليةquot; نحو قطاع غزة. واضاف انه quot;في مرحلة ثانية، ستبحث اسرائيل وحماس موضوع الافراج عن الجندي جلعاد شاليطquot;. وكان رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية اعلن السبت ان حماس تطالب خصوصا برفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة وفتح المعابر.

اسرائيل تخطط لبناء اربعين الف مسكن في القدس

من جهة ثانية صادقت لجنة تخطيط مدني اسرائيلية الاحد على خطط لبناء اربعين وحدة سكينة خلال العقد المقبل في القدس، بعضها في احياء استيطانية من القدس الشرقية المحتلة، على ما افادت بلدية القدس الاثنين.

وسيتم بناء قسم من هذه المساكن في احياء من القدس الغربية، كما تنص الخطط على قيام مقاولين من القطاع الخاص ببناء الاف المساكن لسكان القدس الشرقية الفلسطينيين المقدر عددهم بنحو مئتي الف نسمة. وصادقت لجنة التخطيط المدني في القدس التابعة لوزارة الداخلية على الخطة بعدما صادقت عليها البلدية. ورفض المتحدث باسم البلدية يوسي غوتسمان ردا على اسئلة تحديد عدد المساكن التي ستشيد في القدس الشرقية، موضحا ان البلدية quot;لا تفرق بين شطري المدينةquot;.

وكانت اللجنة ذاتها صادقت الاسبوع الماضي على بناء 1300 وحدة سكنية اضافية في حي رامات شلومو الاستيطاني الذي يضم حاليا حوالى الفي وحدة سكنية في شمال القدس الشرقية.

ويقيم اكثر من مئتي الف اسرائيلي في 12 حيا استيطانيا شيدت في القدس الشرقية منذ ضمها عام 1967. ويعتبر الفلسطينيون الذين يطالبون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المقبلة ان الاستيطان هو العقبة الكبرى على طريق السلام. وانتقدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بشدة الاحد مواصلة حركة الاستيطان اثناء زيارة قامت بها الى المنطقة في محاولة لتحريك عملية السلام. وابدت استياءها خصوصا حيال المشروع الاسرائيلي الجديد لبناء 1300 وحدة سكنية في القدس الشرقية.