الامم المتحدة: اثنى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون على الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لحل مشكلة ارتفاع اسعار النفط واقامة حوار بين أتباع الأديان. وقال للجمعية العامة للامم المتحدة اليوم بعد زيارته الاسبوع الماضي للندن وباريس وجدة quot;لقد اشدت بمبادرة خادم الحرمين الشريفين quot;لعقد اجتماع للدول المنتجة والمستهلكة للنفط في جدة في الـ 22 من الشهر الجاري.

وأضاف السكرتير العام quot;لقد اكد لي خادم الحرمين الشريفين أنه يسعى الى جمع الاطراف المعنية للتوصل الى حلول لهذه المشكلة وأن السعودية قامت بزيادة انتاجها اليومي من النفط بطريقة تواجه الطلب من الدول المستهلكةquot;.

وأشار إلى أن مباحثاته مع خادم الحرمين الشريفين تطرقت إلى المبادرة التي اطلقها في شهر مارس الماضي حول قيام حوار بين أتباع الأديان للمساعدة على مواجهة القوى التي تثير وتستقطب التطرف وحماية الانسانية من هذه الحماقاتquot;.

وأكد السكرتير العام أهمية الدعوة للحوار بالنظر إلى دور خادم للحرمين الشريفين وأهمية العلاقات بين أتباع الأديان في منطقة الشرق الأوسط. وحول ارتفاع اسعار المواد الغذائية عبر السكرتير العام عن امله بان تشكل القمة المقبلة للدول الصناعية الثمانية الكبرى فرصة للالتزام بزيادة الانتاجية وتسهيل الحواجز التجارية وتحقيق موازنة افضل بين الغذاء والامن وامن الطاقة.