لندن:ايد مجلس اللوردات الاربعاء مشروع قانون يجيز لبريطانيا التصديق على معاهدة لشبونة الاوروبية، على ان يحصل الخميس على الموافقة الملكية. فقد وافق اللوردات على مشروع القانون في الساعة 19,30 ت غ عبر التصويت الشفهي، من دون احصاء دقيق للاصوات.

ومن المقرر ان تتم الموافقة الملكية التي تعتبر اجراء شكليا في الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت غ) من يوم غد الخميس. وبذلك يستطيع رئيس الوزراء غوردون براون ان يصل بعد ظهر الخميس الى القمة الاوروبية في بروكسل مع المعاهدة التي صدقت عليها بريطانيا.

وقاطع القراءة الثالثة لمشروع القانون في مجلس اللوردات اشخاص من عامة الناس يؤيدون المعاهدة او يرفضونها، فأخرجهم جهاز الامن من القاعة.

وقام لوردات محافظون بمحاولة اخيرة لعرقلة التصديق على المعاهدة من خلال طرح تعديل يطلب تأجيل اقرار المشروع الى 20 تشرين الاول/اكتوبر. وقد رفض التعديل 277 صوتا وايده 184 في المساء.

وقد رمت هذه المحاولة الى ترك المجال مفتوحا لتعديلات يمكن ان تنجم عن الرفض الايرلندي الخميس الماضي، كما قال لوكالة فرانس برس اللورد هويل اوف غيلدفورد الوزير المحافظ السابق والذي صاغ التعديل.

واخفق اللوردات المحافظون ثلاث عشرة مرة في تعديل مشروع القانون.

وتصديق بريطانيا هو الاول منذ الرفض الايرلندي معاهدة لشبونة في 12 حزيران/يونيو بأكثر من 53% والذي اغرق الاتحاد الاوروبي في ازمة دستورية جديدة.

واعرب عدد كبير من القادة الاوروبيين عن عزمهم على المضي في عملية التصديق على المعاهدة على رغم الرفض الايرلندي. وقد وافق 18 من البلدان الاوروبية ال 27 على المعاهدة حتى الان، من دون احتساب بريطانيا. وترمي المعاهدة الى اضفاء مزيد من الفعالية على سير المؤسسات الاوروبية.