واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الغاء العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية مبديا عزمه رفعها من قائمة الدول الراعية للارهاب في غضون 45 يوما لالتزامها بانهاء انشطتها النووية وقيامها بتسليم مستندات رسمية تخص منشآتها النووية. وقال بوش في بيان القاه في البيت الأبيض ان quot;كوريا الشمالية بدأت في تعطيل منشأة يونغ بيون النووية التي كانت تستخدمها لانتاج البلوتونيوم لتصنيع اسلحة نوويةquot; مشيرا الى تعهد بيونغ يانغ ايضا بتدمير برج التبريد في مفاعل يونغ بيون علنا امام كاميرات التليفزيون يوم غد لاظهار التزامها بتفكيك برنامجها النووي.

واوضح ان كوريا الشمالية قامت في وقت سابق من اليوم بتقديم وثائق الى الصين تتضمن توصيفا لانشطتها المتعلقة بالبلوتونيوم كما قدمت مستندات اخرى خاصة ببرامجها النووية منذ عام 1986 ووعدت بالسماح بالدخول الى مركز مفاعل يونغ بيون ومنشات المخلفات النووية فيه وتقديم معلومات عن الاشخاص المتصلين ببرنامجها النووي.

واضاف بوش ان تلك المعلومات ستكون ضرورية للتأكد من قيام كوريا الشمالية بانهاء برامجها وانشطتها النووية غير انه اكد في الوقت ذاته ان بلاده مازالت تشعر quot;بمخاوف عميقةquot; من انتهاكات حقوق الانسان في كوريا الشمالية وانشطة تخصيب اليورانيوم والاختبارات النووية ونشر التسلح وبرامج الصواريخ الباليستية والتهديد المستمر الذي تشكله بيونغ يانغ بالنسبة لكوريا الجنوبية وجيرانها.

واستدرك بوش قائلا ان بلاده رغم ذلك ترحب بالتطورات التي اتخذتها كوريا الشمالية اليوم باعتبارها quot;خطوة واحدة ضمن عملية متعددة الخطى تم التوصل اليها في المحادثات السداسية بين كوريا الشمالية والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدةquot;. واضاف ان كوريا الشمالية ستظل واحدة من اكثر دول العالم عرضة للعقوبات مشيرا الى ان عقوبات مجلس الامن الدولي والعقوبات المفروضة بسبب انتهاكات بيونغ يانغ لحقوق الانسان واختبارها النووي في عام 2006 وقيامها بنشر الاسلحة ستظل قائمة ولن يتم الغاؤها.

وشدد بوش على ضرورة قيام كوريا الشمالية بتفكيك جميع منشاتها النووية والتخلي عن البلوتونيوم والاجابة عن الاسئلة الخاصة باليورانيوم عالي التخصيب وانشطة نشر الاسلحة وانهاء انشطتها النووية علي نحو يمكن التأكد منه. وقال انه في حال واصلت كوريا الشمالية تبني الخيارات الصائبة فسيكون بمقدورها اصلاح علاقتها مع المجتمع الدولي كما فعلت ليبيا على مدار السنوات القليلة الماضية.

يذكر ان الرئيس بوش كان قد صنف في بداية فترة رئاسته الاولى كوريا الشمالية ضمن قائمة اسماها quot;محور الشرquot; ضمت الى جانبها كلا من العراق وايران التي اصبحت حاليا الدولة الوحيدة التي لم تتوصل معها الولايات المتحدة الى حلول حيال برنامجها النووي الذي يثير قلق واشنطن.

كي مون يرحب بالاعلان الكوري الشمالي حول البرنامج النووي

الى ذلك رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقرار كوريا الشمالية اعلان كامل برامجها النووية، معتبرا هذا الامر quot;تطورا مشجعا جداquot;. وصرح بان للصحافيين ان اعلان بيونغ يانغ الذي سلم الخميس الى الصين، حليفتها واحد الاطراف الستة المعنية بالمفاوضات بهدف تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي، يشكل quot;تطورا مشجعا جداquot;.

ويشكل هذا الاعلان عنصرا اساسيا في عملية نزع السلاح النووي ويوفر لنظام بيونغ يانغ فرصة لتطبيع علاقاته مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي وتوقيع معاهدة سلام تضع حدا نهائيا لحرب الكوريتين.