تايبه: يبدأ يوم الجمعة تشغيل خط طيران بين الصين وتايوان الخصمين السياسيين منذ 60 عاما وهو ما يتيح الفرصة أمام ملايين السياح لزيارة الجزيرة في خطوة تاريخية تبشر بتحسن العلاقات عبر مضيق تايوان.

وتنظم من الجمعة رحلات أسبوعية مباشرة بين الصين وتايوان التي تحكم نفسها وتعتبرها بكين اقليما منشقا بدلا من التوقف في هونج كونج او مكاو أولا مما يسهل مشاق السفر على المستثمرين التايوانيين في الصين وأمام الرحلات السياحية الجماعية.

ولم تنظم من قبل رحلات جوية مباشرة بين الصين وتايوان باستثناء تنظيم رحلات خاصة في العطل المختارة منذ عام 1949 حين هزمت القوات الصينية القوات المناوئة التي فرت الى تايوان في غمار الحرب الاهلية. ومن المرجح ان تعطي هذه الرحلات دفعة لشركات الطيران التايوانية والصينية على حساب هونج كونج لكن لن يحدث هذا قبل ازالة كل القيود.

واتفق كبار المفاوضين الصينيين والتايوانيين الشهر الماضي على تنظيم رحلات الطيران الاسبوعية كما اتفقوا على السماح لثلاثة الاف سائح صيني بالقيام بزيارات مدتها أربع وعشرين ساعة للجزيرة والتي كانت تنظر اليهم تايوان من قبل على انهم يشكلون خطرا أمنيا لكنها تريد الان أموالهم.

ومن المتوقع ان يكون المد السياحي القادم من الصين الى تايوان لا العكس لان التايوانيين يمكنهم بالفعل السفر الى الصين كسياح لكن ليس في رحلات مباشرة. وتطالب بكين بعودة تايوان الى السيادة الصينية وتوعدت باعادة الجزيرة بالقوة اذا تطلب الامر.

لكن تحسنت العلاقات تحت رئاسة الرئيس التايواني ما ينج جيو الذي تولى الرئاسة في 20 مايو ايار بعد فوزه الساحق في الانتخابات على وعد بانعاش الاقتصاد المحلي من خلال روابط تجارية أقوى مع الصين.