كولومبو: قتل الجيش السريلانكي 35 متمردا من نمور تحرير إيلام التاميل وخسر أحد جنوده في معارك جديدة في شمال الجزيرة، كما أعلنت وزارة الدفاع السبت. وقالت الوزارة ان المعارك التي وقعت في اقاليم فافونيا ومنار ومولايتيفو وجافنا الجمعة، اسفرت عن مقتل 35 شخصا واصابة عدد مماثل بجروح في صفوف عناصر نمور تحرير ايلام التاميل.

واوضحت الوزارة ان جنديا حكوميا قضى وجرح اربعة اخرون. ولم تعط حركة نمور التاميل اي حصيلة لهذه المواجهات. وبحسب وزارة الدفاع، فان هذه المعارك الجديدة ترفع الى 4736 عدد المتمردين الذين قتلوا والى 425 عدد الجنود الذين سقطوا منذ بداية العام.

ويتواجه الطرفان يوميا في هذه المناطق الشمالية ويقدمان عموما معلومات متناقضة حول المعارك الدائرة بينهما. ويتعذر التحقق من محصلات المعارك من مصادر مستقلة ذلك ان الحكومة تمنع وصول الصحافيين والعمال الانسانيين الى خطوط الجبهة.

وتشهد سريلانكا (سيلان سابقا) التي استقلت عن البريطانيين في الرابع من شباط/فبراير 1948 وتضم عشرين مليون نسمة، اقدم نزاع في آسيا يتواجه فيه الجيش والمتمردون التاميل.

ويقاتل نمور تحرير ايلام التاميل الهندوس منذ 1972 من اجل استقلال مناطق شمال وشمال شرق البلاد التي يشكل السنهاليون البوذيون 75% من سكانها. وقد قتل نحو سبعين الف شخص في خلال ثلاثة عقود كما قتل الاف الاشخاص منذ تجدد العنف اواخر 2005.