احتجاجات تستبق قمة مجموعة الثماني باليابان الاثنين

بوش يغادرالى اليابان لحضور قمة مجموعة الثماني

نووي كوريا الشمالية: المفاوضات بلغت منعطفا

طوكيو: قال مسؤول في البيت الابيض السبت ان الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا سيناقشان الخطوات التالية في المحادثات السداسية بشأن الوضع النووي لكوريا الشمالية عندما يلتقيان على هامش اجتماع قمة مجموعة الثماني في اليابان هذا الاسبوع.

واضاف المسؤول انه سيتعين على زعماء الولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين والكوريتين وهم اعضاء المجموعة السداسية تقرير كيفية القيام بعملية التحقق من الاعلان الذي قدمته كوريا الشمالية بهدف المضي قدما في نزع برنامجها للاسلحة النووية.

وقال مسؤول البيت الابيض دينيس ويلدر ان من المرجح ان يناقش بوش وفوكودا سبل التحقق من ان كل قضبان الوقود ازيلت من منشاة يونجبيون النووية والتي يعتقد انها تنتج بلوتونيوم يدخل في صناعة الاسلحة. واضاف ان من المرجح ايضا ان يناقشا كيفية الانتقال منquot; تعطيلquot; هذه المنشأة الى quot;تفكيكهاquot; والمكان الاخير الذي ستوضع فيه المواد النووية التي انتجت بالفعل.

ونقل عن ويلدر قوله ان كريستوفر هيل كبير المفاوضين الامريكيين قد يبدأ مشاورات بشأن هذه القضايا مع نظرائه في المحادثات التي تجري في بكين في 11 او 12 يوليو تموز. وسيلتقي زعماء مجموعة الثماني التي تضم كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة في جزيرة هوكايدو بشمال اليابان خلال الفترة من السابع الى التاسع من يوليو تموز.