أبوظبي: أعلنت الإمارات العربية المتحدة الأحد، تعيين سفير لها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، استعدادا لبدء تشييد محطة نووية في أبوظبي. وقال مصدر حكومي إنّ مجلس الوزراء الإماراتي قرر الأحد تعييّن حمد الكعبي، سفيرا للدولة لدى الوكالة الدولية. وأضاف أنّ التعيين يأتي قبل بدء تنفيذ برنامج الطاقة السلمية، مشيرا إلى أنّ أبوظبي حريصة على أن يكون البرنامج مثالا يحتذى به فيما يتعلق بالشفافية.

وذكر المسؤول بأنّ بلاده كانت قد quot;أصدرت quot;ورقة بيضاء تلزم فيها نفسها ببرنامج شفاف مفتوح للتفتيش والمراقبة من قبل جميع الهيئات الدولية.quot; وأضاف أنّ البرنامج المزمع تنفيذه لا يتضمن أي نية لتخصيب اليورانيوم quot;حيث أنّ الإمارات ستقوم باستيراد الوقود النووي الذي يستلزمه البرنامج.quot;

ويأتي الإعلان عن تعيين سفير لدى الوكالة، أياما بعد طرح إمارة أبوظبي مناقصة لإنشاء محطة نووية، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية. وكانت حكومة الإمارات قد أعلنت في أواخر مارس/ آذار الماضي، عن اعتزامها البدء في تطوير برنامج نووي للأغراض السلمية، تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقررت الحكومة الإماراتية إنشاء مؤسسة وطنية تكون مهمتها تقييم وتطوير برنامج سلمي للطاقة النووية بدولة الإمارات، برأسمال أولي يبلغ 375 مليون درهم (مائة مليون دولار)، على أن يتم تشكيل مجلس استشاري لتلك المؤسسة، يضم خبراء دوليين في مجال الطاقة النووية.

كما أطلقت أبوظبي قبل شهور على هامش زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش، بالتعاون مع quot;الصندوق العالمي لصون الطبيعةquot; quot;خطة عمل التنمية المستدامةquot; لتطوير مدينة quot;مصدر.quot; وأعربت عن رغبتها في التعاون مع أعضاء النادي النووي من أجل التوصل إلى برنامج شفاف وفعّال.

وكان وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، قد وقع في وقت سابق، اتفاق تعاون نووي مع نظيره الفرنسي بيرنار كوشنير، وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إلى الدولة الخليجية، بداية العام الجاري.