وجوه غابت وأخرى عادت وبعضها لا يتزحزح من مكانه
حكومة عهد سليمان انطلقت بلا ضجيج كبير وراءها

عصام سحمراني من بيروت، مصادر مختلفة: وتشكلت الحكومة وصار عرس العماد ميشال سليمان عرسين مع زفاف ابنته وانطلاق عهده في رئاسة الجمهورية اللبنانية كاملا بعد تعثر التشكيل منذ أكثر من شهر عاشت فيه البلاد جمودا سياسيا إخترقته المبادرات والضغوطات والصفقات المتبادلة نحو طريق التشكيل النهائي.

لا شك أن اتفاق الدوحة وكذلك التحالفات الكبرى والضغوطات الإقليمية والدولية ألقت بظلالها وحسمت كثيرا من العقبات التي كانت تواجه طريق التشكيل. فمن توزيع الوزارات السيادية وتحديدها، إلى الخلاف حول توزير رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي السابق علي قانصوه الذي اعتبره رئيس الحكومة فؤاد السنيورة أحد رموز اقتحام بيروت واتهمه زعيم الأكثرية سعد الحريري بتهديده شخصيا ما استدعى الرد من قانصوه بالنفي، إلى معضلة وزارة العدل التي أصرت القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع على أن تكون لها وكان لها ما أرادت بشخص وزير مقرب منها ومن الكتائب اللبنانية كذلك، يتضح خط سير الحكومة منذ الآن بضمها كافة الفئات اللبنانية معارضة وموالاة وتوزيعا طائفيا وسياسيا على حد سواء.

واللافت كان التبادل الطائفي المشمول بعباءة السياسة والذي تم بين حزب الله والحزب التقدمي الإشتراكي بزعامة وليد جنبلاط. فالحزب أوصل حليفه الدرزي الأمير طلال إرسلان إلى الحكومة تقديرا للدور الذي قام به في أحداث مايو الأخيرة حليفا للحزب ومفوضا من قبله ومن قبل جنبلاط لفض فتيل الأزمة في الجبل. وفي المقابل فقد اخترق جنبلاط حصة الشيعة الحكومية بوزير لطالما تغنى بمواقف والده ومؤلفاته ولطالما دعا الشيعة أن يتخذوه مثلا وهو إبراهيم شمس الدين نجل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة محمد مهدي شمس الدين.

أما عن الوجوه الغائبة فحدث ولا حرج حيث تمكنت المعارضة فعليا هذه المرة من إلغاء الوجود الكامل لأقطاب وزارية برزت على امتداد المرحلة السابقة ندا وخصما لا يستهان به أبدا في كافة المجالات لحزب الله وحلفائه. ويأتي في مقدمتهم وزير الشباب والرياضة ووزير الداخلية بالتكليف أحمد فتفت، ووزيرة الشؤون الإجتماعية نايلة معوض، ووزير العدل شارل رزق، ووزير الداخلية حسن السبع، والأهم وزير الإتصالات مروان حمادة الذي انتقلت دفة وزارته إلى الجهة المقابلة حيث تلقفها جبران باسيل من التيار الوطني الحر الحليف الأول لحزب الله صاحب شبكة الإتصالات الشهيرة ومن خلفها أحداث أيار التي وصلت بنا إلى هذا اليوم بالذات. وكذلك يغيب مرشحون بارزون منهم غطاس خوري الذي فشل مجددا في الوصول إلى أي كرسي.

المفاجآت كانت في حضور نسيب لحود النائب السابق والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية وزيرا وقد تبلغ خبر توزيره وهو خارج البلاد، وفي نقل وزير الإعلام السابق غازي العريضي المفوه والمثبت لجدارته إعلاميا إلى وزارة الأشغال العامة، وفي تخلي الرئيس فؤاد السنيورة عن وزارة المالية لكنها لم تبتعد أبدا بتسليمها إلى مستشاره محمد الشطح، وفي استلام الجنرال عصام أبو جمرة وهو أحد أركان حكومة ميشال عون العسكرية عام 88 منصب نائب رئيس مجلس الوزراء. وكذلك في عودة آل سلام أصحاب العراقة في السياسة اللبنانية إلى ممارسة دورهم ولو من خلال نافذة وزارة الثقافة عبر تمام سلام.

ومن المفارقات اقتصار حصة حزب الله الفعلية على وزير واحد فقط هو محمد فنيش الذي انتقل من الطاقة إلى العمل وكذلك غياب أقطاب وقوى كانت وما زالت حليفة لحزب الله في المعارضة كالوزير السابق وئام وهاب الذي راهن الكثيرون على دور كبير له قبل اتفاق الدوحة، وأسامة سعد قائد التنظيم الشعبي الناصري وأحزاب وأقطاب أخرى. ولا بد من الإشارة كذلك إلى استمرار غياب طوائف لبنانية كثيرة عن الحكومة اللبنانية واقتصار التمثيل على 7 من أصل 19 طائفة لكن لذلك الموضوع حديث آخر ربما هو مطلوب من الحكومة الجديدة التي ستشرف على ملفات صعبة تبدأ ولا تنتهي بالتحضير لإنتخابات العام 2009 النيابية.

أما التشكيلة الحكومية كاملة مع التقسيم الطائفي فجاءت على الشكل التالي:

السنة:
فؤاد السنيورة رئيسا للحكومة (ثبت في منصبه رئيسا للحكومة)
بهية الحريري وزيرة للتربية (جديدة)
تمام سلام وزيرا للثقافة (جديد)
محمد الصفدي وزيرا للإقتصاد (كان وزيرا للأشغال العامة)
خالد قباني وزير دولة (كان وزيرا للتربية)
محمد شطح وزيرا للمالية (جديد)

الموارنة:
زياد بارود وزيرا للداخلية
جبران باسيل وزيرا للإتصالات
نسيب لحود وزير دولة
أنطوان كرم وزيرا للبيئة
ماريو عون وزيرا للشؤون الاجتماعية
إيلي ماروني وزيرا للسياحة

الشيعة:
محمد فنيش وزيرا للعمل (كان وزيرا للطاقة)
علي قانصو وزير دولة (جديد)
إبراهيم شمس الدين وزيرا للتنمية الإدارية (جديد)
محمد جواد خليفة وزيرا للصحة (ثبت في منصبه)
فوزي صلوخ وزيرا للخارجية (ثبت في منصبه)
غازي زعيتر وزيرا للصناعة (جديد)

الأرثوذكس:
طارق متري وزيرا للإعلام (كان وزيرا للثقافة ووزيرا مكلفا للخارجية في غياب الأصيل فوزي صلوخ)
الياس المر وزيرا للدفاع (ثبت في منصبه)
إبراهيم النجار وزيرا للعدل (جديد)
عصام أبو جمرة نائبا لرئيس الحكومة (جديد)

الكاثوليك:
إيلي سكاف وزيرا للزراعة (جديد)
ريمون عودة وزيرا لشؤون المهجرين (جديد)
جو تقلا وزير دولة (جديد)

الأرمن:
جان أوغاسابيان ndash; وزير دولة (كان وزيرا لشؤون التنمية الإدارية)
آلان طابوريان وزيرا للطاقة والمياه (جديد)


الدروز:
غازي العريضي وزيرا للأشغال العامة والنقل (كان وزيرا للإعلام)
وائل ابو فاعور وزير دولة (جديد)
طلال أرسلان وزيرا للشباب والرياضة (جديد)

(إيلاف، أ ف ب)


أما عن الوزراء الجدد في حكومة العهد الجديد فهم:

عصام أبو جمرا
من مواليد العام ١٩٣٧ في بلدة الكفير قضاء حاصبيا. متزوج من انطوانيت حلو ولهما اربعة ذكور هم فادي وداني ومارك وميشال. توفيت زوجته عام ١٩٨٠.

تطوع في الجيش كتلميذ ضابط عام ١٩٥٦ ونال اجازة في الحقوق عام .١٩٨٠ رقي تباعا واصبح برتبة لواء وعين نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للاتصالات في حكومة العماد عون .١٩٨٨ لجأ الى السفارة الفرنسية مع العماد عون عام ١٩٩٠ ونفي معه الى فرنسا عام ،١٩٩١ وعاد من منفاه في ٧/٥/٢٠٠٥ .

إيلي سكاف
الوزير إلياس سكاف من مواليد قبرص في العام ،١٩٤٨ والده الوزير والنائب الراحل جوزف سكاف ووالدته اليونانية هيلانة نيلاكوفس، يحمل شهادة الماجستير في الهندسة الزراعية من الجامعة الأميركية في بيروت. وانتخب نائباً عن زحلة في العام ،١٩٩٢ ثمّ نائباً عن البقاع في العام ،١٩٩٦ فنائباً عن زحلة في دورتي العامين ٢٠٠٠ و ،٢٠٠٥ عين وزيراً للصناعة في حكومة الرئيس رفيق الحريري في العام ،٢٠٠٣ ووزيراً للزراعة في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ،٢٠٠٤ متأهل من مريام طوق ابنة النائب السابق جبران طوق.

نسيب لحود
quot;من مواليد بعبدات عام ،١٩٤٤ متزوج من عبله فستق ولهما ولدان، سليم وجمانة.
أتم دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور، ثم انتقل لدراسة الهندسة الكهربائية في المعهد العالي للهندسة في جامعة quot;لفبرهquot; في بريطانيا التي تخرج منها عام ١٩٦٨ .
أسس عام ١٩٧٢ quot;شركة لحود للهندسةquot; التي نفذت العديد من المنشآت الكبرى في انحاء عدة من المنطقة العربية.
عين عام ١٩٩٠ سفيراً للبنان لدى الولايات المتحدة، ثمّ نائباً عن المتن عام ،١٩٩١ عملا باتفاق الطائف الذي نص على ملء الشواغر الى حين اجراء اول انتخابات نيابية. فأوقف حينها كافة أعماله الخاصة واعمال شركته في لبنان.
انتخب عام ١٩٩٢ نائباً عن الدائرة نفسها في اول انتخابات تجرى بعد الحرب. ثم أعيد انتخابه تباعاً عام ١٩٩٦ وعام ٢٠٠٠ حيث تولى تشكيل لوائح المعارضة في تلك الدائرة.
رأس لجنة الدفاع النيابية لسنتي ١٩٩١ و،١٩٩٢ وكان عضواً في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة المال والموازنــة من ســنة ١٩٩٢ لغـايــة سنة .٢٠٠٥
عارض كل التعديلات التي اجريت على المادة ٤٩ من الدستور، وكان بذلك النائب الوحيد الذي صوت ضد هذه التعديلات ثلاث مرات متتالية، عام ،١٩٩٥ وعام ١٩٩٨ وعام .٢٠٠٤
شارك عام ٢٠٠١ في تأسيس quot;حركة التجدد الديموقراطيquot;، وانتخب رئيساً للحركة وهو ما زال يشغل هذا المنصب.
عام ٢٠٠١ ايضا، ساهم في تأسيس quot;لقاء قرنة شهوانquot; الذي اراد أعضاؤه ان يكون الترجمة السياسية للنداء التاريخي لمجلس المطارنة الموارنة في ايلول عام٢٠٠٠ .
عمل منذ العام ٢٠٠١ على جمع صفوف الأحزاب والقوى والشخصيات التي شكّلت لاحقاً quot;لقاء البريستولquot; المعارض والذي انطلق بعد التمديد القسري لولاية الرئيس إميل لحود في ايلول ٢٠٠٤ .
ساهم في quot;انتفاضة الاستقلالquot; وquot;ثورة الارزquot; التي اندلعت بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في ١٤ شباط ،٢٠٠٥ ومن ثم في تأسيس تحالف quot;قوى ١٤ آذارquot;.
أعلن ترشيحه رسمياً لرئاسة الجمهورية في ١٣ ايلول .٢٠٠٧ وبعد شغور منصب الرئاسة في ٢٤ تشرين الثاني ،٢٠٠٧ اعلن مع سائر قوى ١٤ آذار تأييد ترشيح العماد ميشال سليمان لهذا المنصب.

بهية الحريري
مواليد صيدا، ٢٦ حزيران (يونيو) .١٩٥٢ متزوجة من مصطفى الحريري منذ العام .١٩٧٣ ام لاربعة اولاد: نادر وغنى واحمد وعلا.
المؤهلات العلمية: اجازة في التربية، الجامعة اللبنانية ـ كلية التربية
ـ نائبة في البرلمان اللبناني (منذ العام ١٩٩٢ حتى تاريخه).
رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية اللبنانية (منذ العام ١٩٩٢ حتى تاريخه).
ـ سفيرة النيات الحسنة لدى الاونيسكو (سنة ٢٠٠٠).
ـ نائبة رئيس البرلمان العربي الموحد (سنة ٢٠٠٥).
ـ رئيسة لجنة شؤون المرأة في الاتحادات البرلمانية العربية (سنة ٢٠٠٠).
ـ عضو في اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة في البنك الاسلامي للتنمية (سنة ٢٠٠٦).
ـ رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة (منذ العام ١٩٧٩ حتى تاريخه).
ـ رئيسة المنظمة غير الحكومية كشافة لبنان منذ العام ١٩٩٣ حتى تاريخه.
ـ رئيسة الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية (منذ العام ١٩٩٧ حتى تاريخه).
ـ رئيسة جمعية صيدا التراث والبيئة (منذ العام ١٩٧٩ حتى تاريخه).
ـ نائب رئيسة لجنة التضامن المصرية اللبنانية (سنة ٢٠٠٠).
ـ عضو في مجلس امناء الجامعة اللبنانية الاميركية (جامعة لبنانية خاصة) سنة .٢٠٠٠
ـ عضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي (سنة ٢٠٠٢).
ـ عضو في مجلس ادارة المعهد الجامعي للتكنولوجيا (جامعة لبنانية خاصة) منذ العام ١٩٩٧ حتى تاريخه.
ـ حائزة على وسام الارز اللبناني من رتبة ضابط تقديرا لخدماتها في الحقول الاجتماعية والثقافية (١٩٨٩). وسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس من رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك (سنة ٢٠٠٣).

غازي زعيتر
الوزير غازي زعيتر من مواليد بلدة القصر في الهرمل في العام ،١٩٤٩ والده النائب السابق محمد دعاس زعيتر، ومتأهل من رلى منيف عويدات، يحمل إجازة في الحقوق من جامعة بيروت العربية في العام ١٩٧٣ وهو محام بالاستئناف. عين محافظاً للنبطية في العام ١٩٩٠ وظل فيه لغاية العام ،١٩٩٦ وانتخب نائباً عن محافظة البقاع في العام ،١٩٩٦ وانتخب نائباً عن قضاء بعلبك الهرمل في العامين ٢٠٠٠ و،٢٠٠٥ وعين وزيراً للشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ٢٠٠٤ .

طلال أرسلان
الوزير طلال أرسلان من مواليد العام ،١٩٦٣ والده النائب والوزير الأمير مجيد إرسلان ووالدته خولة جنبلاط، متأهل من زينة خير الدين، درس العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على (B.A). عين وزيراً لأوّل مرة في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ،١٩٩١ وعين نائباً عن عاليه في العام ،١٩٩١ وأعيد انتخابه في العامين ،١٩٩٢ و،٢٠٠٠ وعين وزيراً للمغتربين في حكومة الرئيس رفيق الحريري الثالثة في العام ،١٩٩٦ ووزير دولة مرتين في حكومتي الحريري في العامين ٢٠٠٠ و،٢٠٠٣ وعين وزيراً للمهجرين في حكومة كرامي في العام .٢٠٠٤ يرأس الحزب الديمقراطي اللبناني منذ تأسيسه في العام ٢٠٠١ .

زياد بارود
الوزير زياد بارود من مواليد جعيتا في العام ،١٩٧٠ تلقى دروسه في معهد القديس يوسف في عينطورة، وحاز الاجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص وشهادة في الوسائل البديلة لحلّ النزاعات، وتدرّج في مكتب البروفسور وزير العدل الجديد الدكتور إبراهيم نجار ثمّ استقل في مكتب خاص في العام ،٢٠٠٣ وهو محاضر في جامعة القديس يوسف في بيروت ومستشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لشؤون اللامركزية والحكم المحلي منذ العام ،٢٠٠١ وعضو لجنة تحديث القوانين في وزارة العدل وشارك في تأليف كتاب التربية المدنية للصفّ الثانوي الثالث في المركز التربوي للبحوث والإنماء وهو محامي نقابة المعلمين في لبنان.
وعينه مجلس الوزراء بتاريخ ٨ آب ،٢٠٠٥ عضواً في الهيئة الوطنية لوضع قانون الانتخاب.

ابراهيم نجار
ووزعت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية السيرة الذاتية للوزير الدكتور إبراهيم نجار وفيها:
تاريخ ومحل الولادة: ١٩٤١ طرابلس، لبنان.
الشهادات الجامعية:
ـ الاجازة اللبنانية في الحقوق (١٩٦٣).
ـ الاجازة الفرنسية في الحقوق (١٩٦٣).
ـ دبلوم الدراسات القانونية العليا (١٩٦٤).
ـ مشارك في ندوة التأهيل لمهنة التعليم الجامعي Agreacute;gation مع مساهمة من المجلس الوطني الفرنسي للابحاث العلمية.
الوضع الجامعي:
ـ بروفسور اصيل لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اليسوعية في بيروت (منذ آذار ١٩٦٩).
ـ رئيس قسم القانون الخاص في الجامعة اليسوعية بيروت، كلية الحقوق. ـ رئيس قسم الدراسات العليا للقانون المصرفي والاسواق المالية في الجامعة اليسوعية في بيروت (٢٠٠٢ـ٢٠٠٣)
ـ استاذ زائر لدى كليات الحقوق في فرنسا (باريس،١ باريس،٢ تولوز، نانت الخ) ـ بروفيسور لدى quot;الجامعة للكلquot; لدى الجامعة اليسوعية، Universite pour Tous، بيروت، .٢٠٠٧٢٠٠٢٢٠٠١٢٠٠٠١٩٩٩١٩٩٨
ـ بروفسور لدى الجامعة اللبنانية، دبلوم الدراسات العليا في quot;المنازعات والتحكيمquot;، قسم الدراسات العليا بالفرنسية (٢٠٠٠ـ٢٠٠١).
ـ خبير الدولة اللبنانية في الفقه لدى جامعة الدول العربية (دليل الخبراء العرب).
ـ حامل ميدالية الشرف للجامعة اليسوعية في لبنان.
ـ محام بالاستئناف لدى نقابة بيروت.
ـ محام لدى محكمة استئناف باريس سابقا.
ـ محكم (تحكيم داخلي وتحكيم دولي).
ـ نائب الرئيس التنفيذي للجمعية اللبنانية للتحكيم.
ـ عضو المجلس الاعلى للتحكيم في لبنان.
ـ محامي الدولة اللبنانية في تحكيمات دولية.
له عشرات المؤلفات والمقالات القانونية وغيرها.

طوني كرم
كما وزعت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية السيرة الذاتية للوزير الدكتور طوني كرم:
من مواليد الحدث ـ بيروت .١٩٥٦ تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين الحدث والتكميلية والثانوية في معهد القديس يوسف عينطورة. تخرج في الجامعة اليسوعية ـ كلية الطب عام 1985.

انخرط في صفوف quot;القوات اللبنانيةquot; منذ تأسيسها، ونشط في القطاع الطبي حيث أسس أكثر من مؤسسة وجهاز يعنى بهذا المجال. حاليا عضو في الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية ورئيس قطاع المهن الطبية في الحزب. متأهل من دانيال مطر ولديه ولدان: مارك هنري ١٨ عاما وتانيا ١٥ عاما.

وائل ابو فاعور
مواليد خلوات الكفير ـ حاصبيا، ،١٩٧٢ والده وهبي ابو فاعور، متزوج من السيدة زينة حمادة، ولهما ابنة اسمها سارة. حمل اجازة من الجامعة الاميركية في ادارة الاعمال. انتمى الى منظمة الشباب التقدمي اثناء دراسته الجامعية وتدرج في مسؤولياتها حتى تولى امانتها العامة حتى العام .٢٠٠٢
انتخب عضوا في مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي عام ،١٩٩٩ واسند اليه رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط مهمة التواصل والحوار مع القوى المسيحية. وكان من مؤسسي المنبر الديمقراطي. واهتم بملف العلاقات مع القوى الفلسطينية. وانتخب نائبا عن المقعد الدرزي في دائرة البقاع الغربي ـ راشيا عام .٢٠٠٥ وعمل ضمن quot;لقاء البريستولquot; ومع تجمع quot;قوى ١٤ اذارquot;.

ابراهيم شمس الدين
الوزير إبراهيم محمد مهدي شمس الدين من مواليد بيروت في العام ،١٩٥٩ متزوج وله أربعة أولاد. يحمل ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، وبكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت، وهو رئيس الجمعية الخيرية الثقافية التي أسسها والده سماحة الإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين في العام .١٩٦٦ وعين نائباً لرئيس مجلس الإنماء والإعمار بين العامين ١٩٩١ و١٩٩٦ .

ايلي ميشال ماروني
مواليد ١٩٦٤ المستوى العلمي اجازة في الحقوق والعلوم السياسية، محام بالاستئناف، عضو لجنة حريات وحقوق الانسان في نقابة المحامين، مستشار قانوني في عدة شركات ووسائل الاعلام السياسية في لبنان والعالم العربي.
انتسب الى حزب الكتائب اللبنانية منذ عام ،١٩٨١ رئيس اقليم زحلة الكتائبي.
خاض الانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في دورتي انتخابات ٢٠٠٠ و٢٠٠٥ ولم يحالفه الحظ.

تمام صائب سلام
مواليد ١٣ ايار .١٩٤٥ متزوج من لمى بدر الدين. اولاده صائب وتميمة وثريا.
تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الليسيه الفرنسية ثم تابع دروسه التكميلية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت
انتقل في عام ١٩٥٨ الى مصر حيث تابع دراسته الاعدادية في فيكتوريا كولدج وعاد بعدها الى لبنان. تابع دروسه الثانوية في مدرسة برمانا العالية حيث نال الشهادة الثانوية الهاي سكول. عام ١٩٦٥ سافر الى انكلترا لمتابعة دروس جامعية في مادة الاقتصاد وادارة الاعمال .
اسس حركة رواد الاصلاح عام ١٩٧٤ وحاول من خلالها التوجه الى الرأي العام بطروحات سياسية واجتماعية تنطلق من ذهنية معاصرة تسعى الى الاصلاح في النظام وتحقيق التطور. في العام ١٩٧٨ انتخب عضوا في مجلس امناء جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت. في العام ١٩٨٢ انتخب رئيسا لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت .
في العام ١٩٩٦ انتخب نائبا عن بيروت .
الاولويات: تحقيق التشريعات والمواقف التي تدعم الديمقراطية والحريات العامة بالاضافة الى ملاحقة المشاريع التي تعالج وتحل المشاكل الاجتماعية والحياتية للمواطن .
الهوايات: المطالعة والسباحة والتزلج على الثلج وركوب الخيل .

جبران باسيل
مواليد البترون في ٢١ حزيران .١٩٧٠ متأهل من شانتال ميشال عون ولهما يارا وغبريال وجورج.
ـ حائز على اجازة في الهندسة المدنية سنة ١٩٩٢ وماجستير في المواصلات سنة ١٩٩٣ من الجامعة الأميركية في بيروت
ـ يعمل في مجال البناء والاستثمار العقاري منذ سنة ١٩٩٤
ـ ناشط في التيار الوطني الحر منذ قيامه، وتحمل عدة مسؤوليات فيه آخرها مسؤولية الاتصالات السياسية.
ـ ترشّح عن البترون في الانتخابات النيابية للعام ٢٠٠٥

ريمون عودة
مصرفي من مواليد صيدا عام ١٩٣٢
أسس المصرف الاستثماري الاول في لبنان وكان رائدا في المعاملات الدولية بالليرة اللبنانية.
رئيس مجلس الادارة والمدير العام لبنك quot;عودة ـ مجموعة عودة سردار لبنانquot; الشركة الأم للمجموعة التي تمتلك ثلاثة فروع في لبنان حرّة خارج لبنانquot;.
أدى دورا ديناميكيا في عملية تدعيم القطاع المصرفي اللبناني فاستحوذ على ثلاثة بنوك لبنانية: فرعين من المصارف اللبنانية، شركة استثمارية اقليمية والبنوك المرتبطة بها في اوروبا.
عيّن في تشرين الثاني عام ١٩٩٣ رئيسا لجمعية المصارف في لبنان.
حاز على العديد من الأوسمة.

ماريو عون
من مواليد الدامور ٩ ايلول .١٩٥١ متأهل من جورجين برباري ولهما ماريا وميليسا وعزيز. حائز دكتوراه في الطب عام ١٩٨٠ واجازة في الدراسات وأمراض الغدد الصماء عام .١٩٨٣ رئيس قسم الغدد الصمّاء في المستشفى اللبناني (الجعيتاوي). عضو مؤسس في التيار الوطني الحر.
ـ ترشّح عن الشوف في الانتخابات النيابية للعام ٢٠٠٥
ـ نقيب اطباء لبنان: ايار ٢٠٠٤ ? ايار ٢٠٠٧
ـ رئيس اتحاد نقابات المهن الحرة عام ٢٠٠٥
ـ وقع توأمة بين نقابتي لبنان وفرنسا عام ٢٠٠٥
ـ اسس مع نقابة اطباء فرنسا اتحاد الأطباء الفرنكوفون عام ٢٠٠٦

محمد شطح
مواليد ١٩٥١ في طرابلس. متزوج من نينا ميقاتي وله ولدان راني وعمر. استاذ جامعي يحمل دكتوراه في الاقتصاد. عمل محاضرا في كلية الاقتصاد في جامعة تكساس من عام ١٩٧٧ الى عام .١٩٨٢ عين نائبا لحاكم مصرف لبنان عام .١٩٩٣ عين سفيرا للبنان في واشنطن عام .١٩٩٧ مستشار للرئيس السنيورة منذ العام ٢٠٠٥ .

علي قانصوه
الوزير علي خليل قانصو من مواليد بلدة الدوير في النبطية في العام ،١٩٤٨ انتمى إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي في العام ١٩٦٨ وتدرج في مناصبه حتّى انتخب رئيساً له في الأعوام ١٩٩٦ و٢٠٠٠ و،٢٠٠٥ تخرج من كلية التربية في الجامعة اللبنانية في العام ،١٩٧٣ ومارس التعليم الثانوي بين العامين ١٩٧٣ و،١٩٩٦ وشارك في تأليف العديد من الكتب المدرسية للمرحلتين المتوسطة والثانوية. عين وزيراً للعمل في حكومة الرئيس رفيق الحريري في العام .٢٠٠٠ متأهل من صباح قانصوه ولهما ثلاثة اولاد هم: واجب وميسلون وفادي.

يوسف تقلا
يوسف سليم تقلا من مواليد ٥ نيسان في العام ،١٩٣٧ أتم دراسته الجامعية في جامعة القديس يوسف في بيروت ومحام بالاستئناف في بيروت منذ العام ،١٩٦٤ ومحام بالاستئناف في باريس حتى اليوم، وعضو لجنة تنسيق وتحديث القوانين في وزارة العدل، وعضو لجنة تحديث القوانين المصرفية لدى مصرف لبنان، وعضو محكمة التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية في باريس ممثلاً لبنان خلال خمس سنوات حتى ٣١ كانون الاول .١٩٩٩
وعمل تقلا محامياً ومستشاراً قانونياً لمصرف لبنان منذ الأول من نيسان ١٩٦٤ وحتى ٣١ كانون الأول من العام ،١٩٨٤ ومؤسسا لحساب الدولة اللبنانية شركة تلفزيون لبنان وعضو مجلس إدارتها سابقاً، ومؤسس مصرف الإسكان لحساب الدولة اللبنانية سابقاً، وعضو مجلس إدارة شركة إنترا للاستثمار سابقاً، وعضو مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط سابقاً. وله سلسلة مؤلفات.

ألان طابوريان
الوزير ألان طابوريان من مواليد بيروت في العام ،١٩٦٤ وحائز على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة هارفرد، وشهادة علوم الكومبيوتر من جامعة كاليفورنيا وشهادة التعليم من جامعة كولفورد في بريطانيا. تقلب في مناصب عدة وشغل منصب المدير العام لشركة (LIBBYS)، في لبنان ثم تولى منصب نائب الرئيس فيها كما شغل منصب رئيس وشريك في شركة (GLOBE) للاتصالات في كاليفورنيا. عين وزير دولة للمرة الأولى في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ،٢٠٠٤ كما عيّن وزيرا للاتصالات والشباب والرياضة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في العام .٢٠٠٥ يجيد اللغتين العربية والفرنسية. (LIBBYS)، في لبنان ثم تولى منصب نائب الرئيس فيها كما شغل منصب رئيس وشريك في شركة (GLOBE) للاتصالات في كاليفورنيا. عين وزير دولة للمرة الأولى في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ،٢٠٠٤ كما عيّن وزيرا للاتصالات والشباب والرياضة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في العام .٢٠٠٥ يجيد اللغتين العربية والفرنسية. (السفير)