الياس توما من براغ : اظهر استطلاع جديد للرأي أن 53 بالمئة من مواطني تشيكيا يعتقدون بأنه يتوجب على برلمان بلادهم عدم المصادقة على الاتفاقية الإصلاحية الأوروبية أو ما تعرف أيضا باتفاقية لشبونة .

وأشار الاستطلاع الذي أجرته وكالة quot; ستيم quot; للأبحاث الاجتماعية إلى أن 23 بالمائة من التشيك فقط يفهمون التغييرات والنتائج التي ستترتب على العمل بهذه الاتفاقية في حين اعترف ثلث المواطنين التشيك أنهم لا يفهمون أبدا مضمون هذه الاتفاقية .

وأكد 43 بالمائة من التشيك أنهم لا يعرفون على الأرجح عما يدور الحديث في هذه الاتفاقية أما الذين يهتمون بشكل نشط بهذه الاتفاقية ومضمونها فهم اقل من خمس التشيك وفق نتائج هذا الاستطلاع .

وترى الوكالة أن وعي الناس بالاتفاقية لم يتغير عمليا منذ شباط فبراير من هذا العام في حين ارتفع قليلا عدد الناس الذين يتبنون موقفا رافضا للاتفاقية .

ويستنتج من هذا الاستطلاع الجديد أن أكثر الناس إطلاعا على مضمون هذه الاتفاقية الأوروبية هم الناس الذين لديهم ثقافة عالية والناس الذين يقيمون وضعهم الحياتي بأنه جيد .

ويظهر الاستطلاع بان أنصار أحزاب الائتلاف الحاكم هم الأكثر تأييدا للمصادقة على الاتفاقية في حين أن اغلب أنصار الأحزاب اليسارية يرفضونها .

يذكر أن البرلمان التشيكي لم يصادق بعد على هذه الاتفاقية وينتظر النواب بت المحكمة الدستورية في مدى تطابق الاتفاقية الأوربية مع النظام القانوني التشيكي قبل البدء بمناقشة الاتفاقية .