بروكسل: دان المفوض الاوروبي للتنمية لوي ميشال الاثنين سلوك عدد من دول الاتحاد الاوروبي التي تتلكأ في زيادة المساعدات المخصصة للدول الفقيرة التي تعاني من الازمة الغذائية.

وكانت الدول الاعضاء ايدت في القمة الاوروبية في تموز/يوليو فكرة المفوضية بانشاء quot;صندوق جديد لدعم الزراعة في الدول الناميةquot;.

وقال ميشال امام لجنة التنمية في البرلمان الاوروبي انه quot;كما درجت الحال، تتخذ الدول الاعضاء قرارا مبدئيا، وعندما يحين وقت تنفيذه، يجد كل منها 36 الف سبب للتحايل على التعهد الذي اتخذه علناquot;.

وقال quot;لست مستعدا لاكون شريكا صامتا في هذه الاعمالquot; ودان quot;التحايلquot; الذي تمارسه بعض الدول quot;للتملص من التزاماتهاquot;.

ومع ان ميشال لم يسم اي دولة، لكن المانيا سبق ان عبرت عن شكوكها في المقترحات التي ينتظر ان تقدمها المفوضية هذا الاسبوع لاقتطاع مليار يورو من الاحتياطي غير المستخدم من السياسة الزراعية المشتركة لعامي 2008 و2009، لمساعدة الدول الفقيرة على زيادة انتاجها الزراعي، لا سيما عبر تمويل الاسمدة والبذور.

وفي سبيل اقناع الدول الاعضاء التي تتشاطر السلطة المالية مع البرلمان الاوروبي، دعا المفوض النواب الاوروبيين الى ممارسة الضغوط.

واصر ميشال quot;اذا حصلنا على دعم البرلمان الاوروبي، فيصبح من الصعب على الدول، ايا كانت، التملص من التزاماتهاquot;.