بروكسل: حاول نحو الف متظاهر مناهضين للحرب من دول حلف شمال الاطلسي السبت اغلاق مقر الحلف في بروكسل، خلال تظاهرة بمناسبة الذكرى الخامسة لاجتياح العراق، كما افاد المنظمون والشرطة المحلية. واوقفت الشرطة نحو 450 شخصا داخل حرم المقر وحوله في حي ايفير على مشارف العاصمة البلجيكية.

وتم ابعاد المتظاهرين الذين تم توقيفهم quot;ادارياquot; وفق تعبير الشرطة من الموقع وتسجيل اسمائهم قبل اخلاء سبيلهم، وفق وكالة الانباء البلجيكية. والحقت اضرار بمباني المقر لكن بدون تسجيل مشكلات رئيسية، وفق الشرطة التي قالت انه لن تتم ملاحقة اي شخص قضائيا.

وقال متظاهر لوكالة الانباء البلجيكية ان الشرطة كانت منتشرة بكثافة ولم تتردد في استخدام الخيل والكلاب ورش المتظاهرين بالفلفل واستخدام الهراوات وخراطيم المياه لتفريقهم. وعرض التلفزيون الحكومي صور رجال الشرطة يستخدمون خراطيم المياه لابعاد المتظاهرين الذين كانوا يحاولون تسلق السياج العالي المحيط بمقر الاطلسي.

وجاء المتظاهرون من 17 دولة اعضاء في الاطلسي بينها فرنسا واليونان والمانيا وكذلك من دول غير اعضاء مثل كرواتيا. وقال هانس لاميران المتحدث باسم الجمعيات المنظمة للتحرك لفرانس برس ان ما بين 50 الى 70 متظاهرا نجحوا في الدخول الى داخل المقر. وقال quot;الفكرة كانت تقوم على اغلاق المقر بالاختام او بورق لاصق ولكن الشرطة قامت بتوقيف الناشطين فورا بالاضافة الى عشرات الاشخاص الذين كانوا خارج المقرquot;.

ونظم هذا التحرك جمعيتا quot;بومبسبوتنغquot; البلجيكية وquot;العمل من اجل السلامquot; الهولندية اللتان تعتبران ان حلف الاطلسي يشكل اداة لتنفيذ السياسة الاميركية في العراق وافغانستان. كما تعارض هذه الجمعيات الاسلحة النووية التي تملكها دول في حلف شمال الاطلسي وكذلك استخدام اراضي الدول التحليفة للولايات المتحدة مثل بلجيكا لنقل قوات ومعدات اميركية الى العراق.

وقال فرنسيون مناهضون للحرب شاركوا في تحرك بروكسل انهم ارادوا كذلك quot;ادانة التقارب المقلق بين فرنسا والحلف الاطلسيquot;. وقال كزافييه رينو المتحدث باسم تجمع quot;لا للصاروخ ام51quot; ان هذا التقارب يحدث quot;في وقت يؤكد فيه الرئيس (نيكولا) ساركوزي اعادة اطلاق السلاح النووي في فرنسا مع مواصلة برنامج صنع صاروخ ام51 النووي في لاند، وتدشين الغواصة النووية الجديدة ورغبته في الانضمام مجددا الى قيادةquot; حلف الاطلسي.