بروكسل: دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتراس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي، اليوم الى quot;خارطة طريقquot; اوروبية لعملية السلام في الشرق الاوسط بهدف اعطاء quot;مزيد من الوزنquot; لاوروبا.

وقال كوشنير في اول مداخلة امام مفوضية الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي منذ بداية الرئاسة الفرنسية للاتحاد quot;لا نتمتع بكثير من الوزن في عمليات السلامquot;.

واوضح quot;اننا نقترح على اصدقائنا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي وعليكم النواب الاوروبيين تحديد خارطة طريق يمكننا وضعها في الاشهر الاولى من الرئاسة الفرنسيةquot;.

واضاف ان quot;الامر لا يتعلق بمقترحات ضد الاميركيين، ولا ضد اي شخصquot;، رغم اعتباره انه quot;سيكون هناك، خلال فترة تغيير الادارة الاميركية، مجال لهذه المقترحاتquot; الاوروبية.

واعلن كوشنير ايضا ان التغيير في البيت الابيض بعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر quot;سيشكل فرصة لعرض شكل من الشراكة تاخذ في الاعتبار اكثر بالوزن الرمزي، والحقيقي ايضا، للاتحاد الاوروبي. يجب ان نعرض على اصدقائنا الاميركيين خارطة الطريق الخاصة هذهquot;.

واشار الوزير الفرنسي الى quot;ان الامر يتعلق بايجاد مكانة تناسب اللسياسة الخارجية الاوروبيةquot;.

ولم يحدد كوشنير ما اذا كان يريد ان يضيف عرضه الى quot;خارطة الطريقquot; التي اعتمدتها اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط والتي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة.

وتنص هذه الخطة الدولية للسلام في الشرق الاوسط خصوصا على تعايش دولتين في المنطقة، اسرائيل وفلسطين، جنبا الى جنب في سلام وامن، وعلى وقف اعمال العنف والاستيطان اليهودي.