المالكي في روما والهاشمي في أنقرة والحكيم إلى القاهرة
بغداد: لدينا 40 ألف معتقل ونبحث عن 53 ألف مفقود في إيران

أسامة مهدي من لندن: اقرت وزيرة حقوق الانسان العراقية وداد ميخائيل بارتكاب عمليات تعذيب وانتهاكات انسانية في المعتقلات العراقية التي قالت انها تضم حاليا اكثر من 40 الف معتقل بينهم 338 حدثا و25 معتقلة واشارت الى ان وزارتها تبحث عن 53 الف عسكري عراقي مفقودين في ايران منذ الحرب معها بين عامي 1980 و1988 و1400 اخرين في السعودية والكويت منذ حرب الخليج عام 1991 .. في وقت بدأ مسؤولون عراقيون كبار زيارات الى ايطاليا وتركيا ومصر لتطوير علاقات بلدهم معها .

واشارت الوزيرة خلال استضافة مجلس النواب لها في بغداد اليوم للتحدث عن اوضاع حقوق الانسان في العراق في جلسة قاطعها نواب الكتلة الكردستانية احتجاجا على قانون انتخابات المحافظات فاشارت الى عدم وجود قاعدة بيانات موحدة للمعتقلين والموقوفين في السجون العراقية التي تساعد في معرفة الاعداد الحقيقية للمعتقلين والمسجونين لغرض حمايتهم من جهة وحماية المجتمع من جهة اخرى . وقالت ان هناك اربع جهات لديها معتقلون هي وزارات الدفاع والداخلية والعدل بالاضافة الى القوات الاميركية . واوضحت ان هناك 17 الف معتقل في سجون وزارة العدل و23 الفا في المعتقلات الاميركية لكنها لم تشر الى عددهم لدى الدفاع والداخلية . وقالت ان المعتقلات العراقية تعاني اكتظاظا شديدا وسوء اوضاع صحية وغذائية وتأخر عمليات التحقيق وروتينيتها .

واضافت الوزيرة ان هناك 25 معتقلة عراقية بينهن 11 امرأة لدى القوات الاميركية وهن معتقلات منذ عام 2006 ولم تستكمل لحد الان عمليات التحقيق معهن . واكدت رصد عمليات تعذيب وانتهاكات انسانية تحصل خلال عمليات الاعتقال ومجريات التحقيق الاولية . واوضحت انه تمت احالة الكثير من العناصر التي مارست التعذيب على القضاء لكن اي حكم لم يصدر ضدهم بعد . واشارت الى ان الاوضاع الانسانية في المعتقلات الاميركية افضل حالا من المعتقلات العراقية وخاصة في مجالات الصحة والتغذية والتعليم .. وقالت ان هناك الان 338 معتقلا حدثا في المعتقلات الاميركية .

وحول ملف الاسرى والمفقودين خلال الحروب السابقة اكدت ميخائيل ان الوزارة تعمل على موضوع الاسرى والمفقودين مع الجانب الايراني والسعودي والكويتي لغرض اعادة الاسرى ومعرفة معلومات عن المفقودين واعادة رفاتهم . واضافت quot;ان هناك 53 الف مفقود في ايران منذ الحرب العراقية الايرانية و1400 في السعودية والكويت منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 وهناك مذكرة تفاهم مع ايران لمعرفة مصيرهمquot;. ودعت الوزيرة الى اطلاق حملة وطنية كبرى من اجل منع استخدام الاطفال في العمليات الارهابية كما اشارت الى تأسيس المعهد الوطني لحقوق الانسان فضلا عن تشكيل لجان لحقوق الانسان في جميع الوزارات واكدت ان الوزارة استطاعت تشكيل فريق وطني لمراقبة السجون العراقية.

وتحدثت الوزيرة عن موضوع المقابر الجماعية حيث اكدت ان الوزارة قامت بمسح شامل لكل المقابر التي تم التبليغ عنها واكدت فتح اول مقبرة جماعية وفق الاساليب الحديثة من اجل التعرف إلى هوية الموجودين فيها كما اشارت المشاكل التي تواجهها الوزارة في عملية فتح المقابر الجماعية في نبش المقابر بصورة عشوائية وعدم اخبار الوزارة باكتشافها والتصرف بشكل تلقائي بفتحها.

واشتكت الوزيرة من قلة ملاكات الوزارة والتخصيصات الممنوحة لها، واعربت عن اسفها لعدم تمرير قانون مفوضية حقوق الانسان من قبل مجلس النواب منوهة بأهمية هذه المفوضية في الـتأسيس لمبادئ حقوق الانسان في العراق.

ومن جهته اشار رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب محمد الحيدري الى قيام اللجنة بزيارات الى عدد من السجون واطلاعهم على الانتهاكات والخروقات ضد المعتقلين فضلا عن المعاناة والمشاكل التي يعانيها المعتقلون معربا عن أسفه لعدم وجود رقابة من قبل اللجنة على عمل الوزارة . وتساءل الحيدري عن قضية الحمض النووي واهميته في التعرف إلى هوية الاشخاص الذين يتم العثور عليهم في المقابر الجماعية.

وقال النائب حارث العبيدي انه لم نر وجودا حقيقيا وتنفيذيا لتطبيق قانون العفو العام مشيرا الى مآسي المعتقلين في سجون الحارثية والفلوجة والاسكندرية . واكد وجود انتهاكات وحالات تعذيب ضد المعتقلين .. وتساءل عن الاليات التي اتخذتها الوزارة لعودة المهجرين الى مناطقهم وتعويضهم مطالبا هيئة رئاسة مجلس النواب برفع القيود والعقبات التي تضعها وزارة الدولة لشؤون المجلس في طريق لجان المجلس لكي يتسنى لها العمل بشكل صحيح في مراقبة اداء الحكومة. وعقب رئيس المجلس محمود المشهداني على طلب النائب العبيدي بالتأكيد على ان أي مسؤول يعرقل عمل لجان المجلس سوف يتم استدعاؤه.

وطالب النائب حسن الربيعي بالكشف عن اعداد المطلق سراحهم من المعتقلين والسجناء وفق قانون العفو العام مؤكدا ان الوزارة لم تحقق ادنى مستوى في حل مشاكل المعتقلين في السجون. وقرأ الربيعي تقريرا يؤكد انعدام الخدمات في المعتقلات وخاصة في الجانب الصحي . ودعا النائب علي الاديب وزارة حقوق الانسان إلى عقد دورات لاشاعة ثقافة حقوق الانسان في وزارة التربية والوزارات الامنية داعيا الى رعاية اوضاع السجون وعزل معتقلي الاحداث عن المعتقلين الكبار. فيما دعت النائبة ليلى الخفاجي الى تطهير الاجهزة الامنية من العانصر الفاسدة . وتحدث النائب رشيد العزاوي عن حالات تعذيب في السجون داعيا الى معاقبة المسؤولين عن هذه الحالات التي تمارس ضد المعتقلين.

وكشف النائب جابر خليفة جابر عن عمليات انتهاك لحقوق الانسان رافقت العمليات العسكرية في عدد من المحافظات وقال ان التعذيب في بعض المعتقلات فاق وحشية ما كان يمارس خلال عهد النظام السابق. وتساءل النائب اسامة النجيفي عن اوضاع السجون في اقليم كردستان حيث اكد ان هناك الاف المعتقلين من محافظات ديالى والموصل وكركوك نقلوا الى سجون الاقليم مطالبا الوزارة بتقديم ارقام عن عدد المعتقلين والمعتقلات في السجون العراقية بالاضافة الى عدد المتوفين داخل هذه السجون واسباب وفاتهم. وأكد النائب نصار الربيعي ان قدرة الوزارة على تطبيق النصوص الدستورية والقانونية تكاد تكون معدومة مشيرا الى انتهاكات حصلت في محافظة البصرة على ايدي الاجهزة الامنية فيها.

وسأل النائب حميد مجيد موسى عن العقبات التشريعية بخصوص قانون العفو العام وتقديم وزارة حقوق الانسان لتشريعات من شأنها ان تعزز الحفاظ على حقوق الانسان. وحذرت النائب مها الدوريمن خطورة اختلاط الاحداث مع البالغين في السجون.

واعتبر النائب عز الدين الدولة وزارة حقوق الانسان بأنها ضمير الحكومة، وسأل عن احوال المعتقلين في سجون القوات المتعددة الجنسيات وعن السجون السرية في العراق واين تقع. واوضح النائب احمد المسعودي ان الدستور يكفل حرية تنظيم التظاهرات السلمية وحرية الرأي، واقترح فتح دورات للمسؤولين الامنيين من قبل وزارة حقوق الانسان.

وسأل النائب فلاح حسن شنشل عن مدى قانونية احتجاز الكثير في سجون بوكا وبادوش لمدة اكثر من ثلاث سنوات .. فيما طالب النائب عبد علي موسوي بتشريع قانون اصلاح المعتقلين والسجناء واجراء زيارات مكثفة مع تفعيل دور مجلس النواب . واقترح النائب عبد الكريم السامرائي مراجعة ملفات السجون العراقية في المعتقلات الاميركية واصدار قرار من مجلس النواب بهذا الشأن اذا كان هناك اقتراح معين من وزارة الحقوق . وباقتراح منه قرر رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني استدعاء وزراء الدفاع والداخلية وحقوق الانسان والامن الوطني والعدل ورئيس مجلس القضاء الاعلى مجتمعين لبحث هذا الأمر.

وفي نهاية المناقشات تم تشكيل لجنة للرصد تضم ممثلي لجان الشكاوى وحقوق الانسان والامن والدفاع في مجلس النواب مع ممثل وزارة حقوق الانسان لمتابعة شؤون السجون والمعتقلين. كما تم عرض شريط مصور سجل عن عمليات التعذيب في معتقل (العدالة) في منطقة الكاظمية في بغداد .

مسؤولون عراقيون كبار في روما وانقرة والقاهرة

ضمن الانفتاح العراقي على المجتمع الدولي فقد حل مسؤولون عراقيون كبار في ثلاث عواصم اليوم لبحث تطوير علاقاتها مع العراق .

فقد وصل رئيس الوزراء نوري كامل المالكي اليوم الى العاصمة الايطالية روما قادما من برلين لاجراء محادثات مع المسؤولين في الحكومة الايطالية تتعلق بتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات يتقدمهم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني كما قال بيان صحافي لمكتب اعلام المالكي الى quot;ايلافquot; .

ومن المقرر ان يزور المالكي غدا الجمعة حاضرة الفاتيكان للقاء قداسة البابا بندكتوس السادس عشر .

وتأتي جولة المالكي الاوروبية هذه التي بدأها الاثنين بزيارة ألمانيا ضمن نشاط دبلوماسي عراقي واسع بعد ان تحركت الدول الاقليمية مؤخرا لتعزيز علاقاتها ببغداد وشطب ديونها والحديث عن اعادة بناء العراق حيث عينت الامارات والبحرين والاردن والكويت سفراءها في بغداد . واستقبل العراق مسؤولين اجانب كبار مؤخرا بينهم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ورئيس الوزراء التركي طيب اردوغان والسياسي اللبناني رئيس الاغلبية البرلمانية سعد الحريري.

ويضم الوفد المرافق للماكي في جولته هذه وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والزراعة والصناعة والمعادن والبلديات والاشغال العامة ومستشار الامن القومي ورئيس هيئة الاستثمار والناطق الرسمي باسم الحكومة ومستشاري رئيس الوزراء السياسي والاعلامي بالاضافة الى عدد آخر من المسؤولين .

ومن جانبه وصل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة خاصة تستغرق بضعة أيام.

وقد شهدت العلاقات العراقية التركية مؤخرا تقاربا كبيرا وتعاونا على مختلف الأصعدة لا سيما في المدة ما بعد الاضطراب الأمني على الحدود بين البلدين حيث تم توقيع اتفاقيات مختلفة تصب في ترسيخ وتمتين تلك العلاقات. وقال مكتب الهاشمي انه سيجري لقاءات مع عدد من المسؤولين الاتراك تتناول توسيع افق التعاون بين البلدين .

كما توجه الى القاهرة اليوم وفد من المجلس الاعلى الاسلامي العراقي برئاسة نائب رئيس المجلس عمار الحكيم .

وسيجري الحكيم في العاصمة المصرية مباحثات مع مسؤولين رسميين ودينيين تشمل المستجدات السياسية والامنية التي تشهدها الساحة العراقية.