لاغوس : اعلنت مصادر امنية واخرى في قطاع النفط ان مسلحين مجهولين اقدموا اليوم الجمعة على خطف خمسة موظفين في القطاع النفطي قبالة سواحل بوني، في جنوب نيجيريا.

وقال مسؤول امني ان المسلحين quot;خطفوا في اول الامر 11 شخصا بينهم روس وفيليبينيون كانوا على متن سفينة قبل ان يطلقوا سراح ستة منهم في وقت مبكر صباح اليوم مع السفينة واحتفظوا بالخمسة الاخرينquot;.واضاف رافضا ذكر امسه quot;علمنا بواسطة الرادار الافراج عن السفينة والستة الاخرينquot;.

من جهته، اوضح مصدر نفطي ان الخاطفين كانوا يستقلون زوارق سريعة مزودة محركات كبيرة جدا.واضاف ان المسلحين quot;هاجموا السفينة السويدية هيركوليز قبالة سواحل بوني واحتجزوا خمسة اشخاص رهائنquot;.

ولم تعلن اي جهة حتى الان مسؤوليتها عن العملية التي وقعت في دلتا النيجر الغنية بالنفط.وتشهد المنطقة منذ عامين تصاعدا ملحوظا في هجمات تشنها عصابات مسلحة غالبا ما تكون لطلب فدية او مجموعات سياسية لها اهداف محددة.

واسفرت هذه الاعمال التي تستهدف الشركات النفطية الاجنبية عن حرمان نيجيريا من ربع انتاجها النفطي منذ كانون الثاني/يناير 2006.وبالتالي، خسرت نيجيريا في نيسان/ابريل الماضي موقعها كاول مصدر للنفط في افريقيا لصالح انغولا وفقا لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).