لاغوس، فيينا، ليبرفيل: اعلن متحدث باسم الجيش ان مسلحين قتلوا الثلاثاء جنديا نيجيريا وخطفوا اجنبيا في ولاية ريفرز الغنية بالنفط في جنوب البلاد.واصيب السائق النيجيري للاجنبي المخطوف الذي لم تعرف جنسيته بعد في الهجوم كما اوضح اللفتنانت كولونيل موسى صغير المتحدث باسم الوحدة العسكرية المكلفة الامن في دلتا النيجر (جنوب).

وتشير مصادر صناعية الى ان الاجنبي المخطوف موظف في مجموعة يوليوس بيرغر الالمانية للبناء.

الوحدة النمساوية في قوة يوفور في تشاد تكاد تكتمل

على صعيد أفريقي آخر اعلنت وزارة الدفاع النمساوية الثلاثاء في بيان ان النمسا تكاد تنهي نشر جنودها المشاركين في المهمة الاوروبية في تشاد (يوفور) مع توجه 70 جنديا الى نجامينا الثلاثاء.
وبذلك، اصبحت الوحدة النمساوية تضم 145 عسكريا من اصل 160 عسكريا وعدت النمسا بنشرهم.والقوات التي تبني حاليا معسكرا في نجامينا، ستتمركز لاحقا في ابيشي في المنطقة الحدودية مع دارفور غرب السودان. وسيتم نشر القوات الخاصة في منطقة مخيمات اللاجئين.

واعرب متحدث باسم الوحدة النمساوية في تشاد عن ارتياحه للوضع في البلاد.وتأخر نشر قوة يوفور التي ستضم 3700 جندي وكان يفترض ان تبدأ عملها نهاية 2007، بسبب هجوم متمردين تشاديين على العاصمة نجامينا في بداية شباط/فبراير.وستتولى المهمة الاوروبية السهر على امن بعثة الشرطة التابعة للامم المتحدة ومئات آلاف اللاجئين السودانيين من دارفور ونازحين في شرق تشاد وشمال شرق جمهورية افريقيا الوسطى.

المعارض التشادي يورونغار سيزور فرنسا الاربعاء

إلى ذلكقال مقربون من المعارض التشادي نغارليجي يورونغار الذي وصل الاحد الى ياوندي بعدما اعتبر مفقودا لنحو شهر، الثلاثاء ان يورونغار سيتوجه الاربعاء الى فرنسا.وقال احد هذه المصادر quot;سيسافر غدا (الاربعاء) الى باريسquot;.

من جهة اخرى، قال روكولميان يورونغار نجل المعارض التشادي ان والده لم يطلب اللجوء السياسي حتى الان رغم اعلان باريس استعدادها لمنحه اياه.واوضح quot;حاليا لم يطلب شيئا. وسينظر في كل الامور هناك. انه يهتم قبل كل شيء بصحتهquot;.وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اكد صباح الثلاثاء ان quot;فرنسا تملك تقاليد لجوء يعرفها الجميع وسيتم منح اللجوء السياسيquot; للمعارض يورونغار.

واشارت شهادات متطابقة الى ان يورونغار، وهو احد الزعماء البارزين في المعارضة غير المسلحة للنظام التشادي، اوقف في 3 شباط/فبراير من قبل اجهزة الامن التشادية مع نهاية هجوم للمتمردين التشاديين على نجامينا والذي تم صده بصعوبة بمساعدة من فرنسا.وقال انه تمكن من الفرار الى الكاميرون بعد 18 يوما امضاها قيد الاعتقال.