بهية مارديني من دمشق: علمت ايلاف من مصادر دبلوماسية رفيعة ان الرئيس الروماني تريان باسيسكو يزور سوريا قريبا ليلتقي بالرئيس السوري بشار الاسد وعدد من المسؤولين السوريين ، ومن المتوقع ان يكون محور اللقاءات العلاقات الثنائية السورية الرومانية، والعلاقات السورية الاوروبية ، والمفاوضات السورية الاسرائيلية الغير مباشرة والتي تنتقل الى جولة جديدة هذه الفترة ، والسلام في الشرق الاوسط .

وتأتي زيارة الرئيس الروماني، التي يتم التحضير لها حاليا ، وسط زخم سياسي تعيشه دمشق يتوج بزيارة الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي الذي تقود بلاده الاتحاد الاوروبي هذه الفترة الى دمشق ايلول القادم ،وزيارة رئيس البرلمان الاوروبي هانز غيتر بوتورينغ في الفترة الواقعة بين السادس والثاني عشر من آب المقبل.

ونقلت مصادر متطابقة ان العلاقات بين البلدين متميزة سياسيا واقتصاديا وزار دمشق مؤخرا وفد برلماني روماني ووزير الاقتصاد والمالية الروماني فاروجيان فوزغانيان الذي التقى مع المسؤولين السوريين وبحث العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية..

وأعرب فوزغانيان عن رغبة رومانيا في تفعيل العلاقات الثنائية السورية الرومانية وتطويرها، مؤكدا أن هدف زيارته لسورية هو تعزيز التعاون بين الجانبين وتوقيع عدد من الاتفاقيات حول حماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي.
وقال فوزغانيان في دمشق quot;إن هناك فرصة جديدة للدفع بالعلاقات بين سورية ورومانيا لكون البلدين يشهدان عملية إصلاح اقتصادية ستؤدي إلى مزيد من التواصل والتعاون الثنائي، كما ناقشت مع المسؤولين السوريين مسألة الاستثمارات الخارجية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وزيادتها في المستقبل quot;.

وأكد الوزير الروماني أن quot;الجانب الروماني مهتم بزيادة التعاون مع الجانب السوري في قطاع الطاقة والزراعة والبنية التحتية وتحديث شبكات السكك الحديدة، حيث اتفق الجانبان على تنظيم منتدى اقتصادي يضم رجال أعمال من سورية ورومانياquot;.
المعلم في طهران

يصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى طهران اليوم للمشاركة في مؤتمر وزراء خارجية دول عدم الانحياز. وسط الحديث عن توقعات بزيارة الرئيس بشار الأسد منتصف آب المقبل الى طهران ، واكدت مصادر متطابقة ، إن المعلم سيشارك في اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز في طهران. وتأتي الزيارة في ظل التحضير لقمة سورية إيرانية في طهران قريباً في ظل التنسيق المتبادل بين البلدين.